المحتوى الرئيسى

بحوث اتش سي: توقع بإبقاء لجنة السياسات النقدية على أسعار الفائدة

05/18 15:03

توقعت إدارة بحوث "اتش سي"، أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي من المرجح أن تبقي أسعار الفائدة عند نفس المستوى في اجتماعها القادم المقرر عقده الأحد المقبل.

قالت سارة سعادة محلل أول الاقتصاد الكلي بإدارة البحوث بشركة "اتش سي" لتداول الأوراق المالية، أنه في ضوء اجتماع لجنة السياسات النقدية المقرر عقده الأحد القادم، فإن النتائج المحتملة للاجتماع في ضوء الوضع الراهن هي ابقاء لجنة السياسة النقدية أسعار الفائدة عند نفس المستوى.

وأضافت سعادة: "نعتقد أیضا أن البنك المركزي المصري على المدى القصير قد یرفع معدلات الفائدة مع الأخذ بتدابیر مالیة إضافية کتدبیر وقائي تحسبا للضغوط التضخمية".  

أوضحت سعادة : منذ إجتماع اللجنة الأخير، استمر سعر الصرف في الاستقرار عند معدلات 18.1 جنيه مصري للدولار واستمر معدل التضخم الشهري في الانخفاض على مدار 3 شهور، ليسجل اقل زيادة شهرية منذ أكتوبر 2016، إضافة الي ذلك، تسارع النمو في الناتج المحلي الإجمالي ليصل إلى 3.9% في الربع الثالث من السنة المالية 16/17 مقارنة ب 3.6% قبل عام، وانخفض معدل البطالة الى 12.0% في الربع الأول من السنة المالية 16/17 مقارنة ب .4 في الربع السابق ومن المتوقع ان يستمر في الانخفاض أكثر ليحقق مستوى .7 بنهاية السنة المالية 16/17، وذلك وفقا لتصريحات مصادر رسمية بوزارة المالية.

وقالت محلل أول الاقتصاد الكلي بإدارة البحوث بشركة اتش سى:" نتوقع أن يدخل عدد من الإصلاحات المالية حيز التنفيذ خلال الشهرين المقبلين، منها زيادة معدل ضريبة القيمة المضافة إلى 14٪ من 13٪ حاليا، والرفع الجزئي المحتمل لدعم الكهرباء والوقود، وهي إجراءات  ذات طابع تضخمي وانكماشي على حد سواء، الأمر الذي نعتقد انه قد يعوق استقرار الأسعار ويسهم في تباطؤ النمو.

وتابعت: وقد ذكرت الحكومة وصندوق النقد الدولي في عدة بيانات أن التضخم هو أكبر تحد للاقتصاد المصري في الفترة الحالية. وعلاوة على ذلك، أشار صندوق النقد الدولي إلى أن البنك المركزي المصري ينبغي أن يستخدم أدوات السياسة النقدية لمكافحة التضخم ومع ذلك، في ظل ارتفاع أسعار الفائدة في الوقت الحالي، وتباطؤ التضخم الشهري، وتوقعنا لارتفاع التضخم في يوليو، نعتقد أن لجنة السياسة النقدية من المرجح أن تبقي أسعار الفائدة عند نفس المستوى في اجتماعها القادم. ونعتقد أیضا أن البنك المركزي المصري على المدى القصير قد یرفع معدلات الفائدة مع الأخذ بتدابیر مالیة إضافية کتدبیر وقائي تحسبا للضغوط التضخمية.

يذكر ان لجنة السياسات النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها المنعقد 30 مارس 2017 بتثبيت أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي وذلك في اعقاب الرفع بـمستوى 300 نقطة أساس مع تحرير سعر صرف في 3 نوفمبر 2016.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل