المحتوى الرئيسى

إذا كنت من ذوي اﻹعاقة.. فهذه هي خدمات "التضامن" إليك

05/18 13:41

تؤكد وزارة التضامن الاجتماعي، دائمًا قيامها بالعديد من الخدمات للأشخاص ذوي اﻹعاقة لتساعدهم على العيش بكرامة وتمكينهم من الدمج في المجتمع.

وفي الوقت ذاته يشكو اﻷشخاص ذوي اﻹعاقة أنفسهم من تهميشهم وعدم قدرتهم على الدمج في المجتمع لعدم وجود خدمات تساعدهم على ذلك

وفي هذا التقرير ترصد "مصر العربية" أبرز الخدمات التي تقدمها وزارة التضامن للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة:

1-مكاتب التأهيل الاجتماعي عددها "207 مكتب" على مستوى الجمهورية

وتقدم المكاتب خدمات استخراج بطاقة إثبات شخصية معاق، وشهادات تأهيل، وتوفير أجهزة تعويضية، وتوفير خدمات تدريب مهني وتشغيل، باﻹضافة إلى الخدمات الوقائية واﻹرشادية لذوي اﻹعاقة.

2- مراكز التأهيل الشامل  "26 مكتب"

يتم داخلها توفير برامج التأهيل الشاملة للأشخاص ذوي اﻹعاقة والتي تؤهلهم لسوق العمل، وتوفر بعضها اﻹقامة الداخلية للحالات التي بصعب انتقالها للتدريب بسوق العمل.

والمستندات المطلوبة للاشتراك بهذه المراكز هي: "طلب التحاق بالمركز، وبحث إجتماعى، واختبار ذكاء، وتقرير طبي، وشهادة الميلاد، وعدد 4 صور شخصية".

3-مراكز العلاج الطبيعي "76 مركز"

يتم استقبال حالات الأشخاص ذوى الإعاقة بجميع المراحل السنية الذين يتقرر لهم علاج طبيعي باستخدام الخواص الطبيعية للماء والهواء والحرارة والكهرباء في علاج بعض الأمراض التي يصابون بها أوتحسين درجة الإعاقة التي يعانون منها.

ويتم توفير هذه الخدمة دون مقابل إلا إذا تبين من البحث الاجتماعي إمكانية مساهمة الحالة في قيمة العلاج المقررة.

4- المراكز اللغوية والتخاطب وحضانات اﻷطفال:

يقدم خدمات التدريب للصم وضعاف السمع بما يتيح لهم فرص تنمية اللغة واكتسابها وعددها 15 مركز.

كما تستقبل مراكز التخاطب حالات اﻹعاقة الذهنية الذين يعانون من مشاكل بالنطق والكلام، وتقديم جلسات التخاطب بالمجان.

ويوجد 133 حضانة تابعة للوزارة، وهي مخصصة لرعاية اﻷطفال ذوي اﻹعاقة المختلفة من سن 3-8 سنوات لتنمية مهاراتهم وقدراتهم وتأهيلهم للاندماج بلمجتمع.

يوفر  خدمات التأهيل الإجتماعى المختلفة للأشخاص ذوى الإعاقة الذهنية في أعمار زمنية تبدأ من 8 – 18 سنه سواء بنظام الإقامة الداخلية أوبنظام التردد ومن أهم الخدمات التي تقدمها:

-دراسة وفحص وتصنيف حالات الإعاقة الذهنية وذلك لتوفير البرامج المناسبة لكل فئة طبقاً للسن ودرجة الإعاقة.

-تعليم الأشخاص ذوى الإعاقة الذهنية وتدريبهم على بعض المهن والحرف التي تتناسب ومستويات ذكائهم ومعاونتهم في الالتحاق بهذه الأعمال بعد تأهيلهم لها.

-إشراك أسر ذوى الإعاقة الذهنية في تنفيذ البرامج والخدمات المتكاملة والمقدمة لهم من تقبل أبنائهم ذوى الإعاقة الذهنية ومعاونتهم على التكيف بالمجتمع.

-تقديم مختلف أوجه الرعاية الطبية والتعليمية والاجتماعية والترويحية والرياضية والإعداد البدني للأشخاص ذوى الإعاقة الذهنية.

-تقديم برامج تنمية الذات وتنمية المهارات الحياتية المختلفة مثل كيفية الاعتماد على نفسه في المأكل والمشرب وارتداء الملابس والنظافة الشخصية.

هو المركز الوحيد على مستوى الجمهورية الذي يقوم باستقبال حالات ذوى الإعاقة الذهنية وتحديد درجات الذكاء باستخدام العديد من المقاييس والاختبارات النفسية بهدف توجيه حالات ذوى الإعاقة الذهنية للمؤسسات المناسبة طبقًا للسن ودرجة الإعاقة ويعمل بالمركز نخبة من الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين

لهم مركزين فقط على مستوى الجمهورية بالقاهرة وأسيوط، ويقوم المركزان بإجراء العديد من التقييمات المهنية للكشف عما يتميز به ذوي الإعاقة من قدرات وإمكانيات واستعدادات لتحديد المهن المناسبة للقدرات المتبقية للأشخاص ذوى الإعاقة.

هي مصانع متخصصة في صناعة اﻷجهزة التعويضية مثل الكراسي المتحركة والعكاكيز واﻷطراف الصناعية التي يحتاج إليها ذوي اﻹعاقة للاندماج في المجتمع.

وهي عبارة عن دور معدة لتوفير خدمات التأهيل الاجتماعي المختلفة للأشخاص ذوى الإعاقة السمعية ومن أهم الخدمات التي تقدمها :

-التدريب على تنمية المهارات السمعية والتعبيرية للأشخاص ذوى الإعاقة السمعية

-تعميم طريقة اللفظ المنغم للاستفادة من البقايا السمعية الموجودة لدى الأطفال مهما كانت درجتها

-التدريب على مهن مناسبة لإعاقتهم مثل ( الطباعة – النجارة – الجلود ومناسبتها لسوق العمل )

وهي عبارة عن وحدات معدة لتوفير خدمات التأهيل الإجتماعى المختلفة للأشخاص ذوى الإعاقة البصرية، ومن أهم الخدمات التي تقدمها:

-توفير الخدمات التعليمية وذلك عن طريق تعليم الكتابة بطريقة برايل

-التدريب على مهن مناسبة للإعاقة وللأبناء الذين لم يتموا تعليمهم بالمراحل الدراسية المختلفة مثل ( الخير زان – السجاد – الخزف .....الخ )

-التدريب على استخدام الكومبيوتر الناطق

-توفير الخدمات الطبية والصحية الدورية المتاحة لهم من خلال التحاقهم بالمؤسسات الاجتماعية

-توفير خدمات الإقامة للأبناء الملتحقين بالمدارس

تقديم برامج إرشادية وتدريبية للمكفوفين وأسرهم

-صرف منحة شهرية للطلبة المكفوفين الملتحقين بالجامعات المصرية لعدد 1114 طالب وطالبة لعدد16 جامعة بتكلفة إجمالية 600 ألف جنيه.

-تقدم الوزارة معاش الضمان اﻹجتماعي لـ820000 ألف شخص من ذوي اﻹعاقة، الذين يبلغ عددهم في مصر ما يقرب من 15 مليون شخص، ويتراوح المبلغ المخصص لهم ما بين 323 جنيه للفرد و450 للأسرة التي بها شخص من ذوي اﻹعاقة.

-استحدثت الوزارة برنامج "كرامة" الذي يقدم مساعدات نقدية لـ60 ألف من ذوي اﻹعاقة ويحصل كل فرد منهم على 350 جنيه شهرياً بحد أقصى ثلاثة أفراد في اﻷسرة الواحدة.

-يحق لكل شخص حاصل على دعم نقدي تالحصول على بطاقة تموين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل