المحتوى الرئيسى

كيف تنظف أسنانك وتقويماتها ودعاماتها؟

05/18 12:34

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

يؤدي الإهمال في تنظيف الأسنان عند وجود التقويم أو الدعامات إلى الإصابة بعدد من الأمراض، اليك طرق تنظيف التقويمات والدعامات:

يحتاج العديد من الاشخاص من مختلف الاعمار الى تركيب تقوي او دعامات للاسنان في مرحلة ما من حياتهم، لتعديل وضع وهيئة الاسنان، لاسباب اما تتعلق بوظيفتها او لاهداف تجميلية.

اذا كان لديك او لاحد اطفالك تقويم للاسنان، فمن المهم ان تعرف ان عليك ان تولي قدرا اضافيا من العناية لنظافة فمك واسنانك، وكذلك دعامات وتقويم الاسنان، اذ يؤدي الاهمال في ذلك الى الاصابة بعدد من امراض وعدوى الفم وعلى راسها البلاك والتهاب اللثة.

هناك عدة خطوات رئيسية يجب على كل شخص لديه تقويم للاسنان القيام بها، لضمان تنظيف فمه واسنانه بصورة سليمة، هي:

اختر فرشاة اسنان صغيرة الراس، ناعمة الشعيرات، حتى يسهل وصولها الى كل اجزاء الفم. يمكنك ايضا الاستعانة بانواع الفرش المخصصة لتقويم الاسنان او لتنظيف ما بينها.

احرص على اختيار معجون للاسنان غني بالفلورايد.

اضبط الفرشاة بحيث تكون في زاوية 45 درجة من اللثة ثم قم بتحريكها الى الاسفل والاعلى، لتنظف مساحة صغيرة فقط من الاسنان.

كرر الامر مع اجزاء اخرى من اسنانك.

احرص على تنظيف الاجزاء الداخلية والخارجية، العلوية والسفلية من اسنانك، وخاصة الاجزاء الموجودة ما بين الاسنان وتقويم الاسنان، للتخلص تماما من الاجزاء الصغيرة العالقة بها من الطعام والتي قد تؤدي الى تسوس الاسنان.

يجب تنظيف الاسنان بالفرشاة والمعجون صباحا ومساءا وبعد تناول كل وجبة طعام، لمدة دقيقتين على الاقل في المرة الواحدة.

احرص على تغيير فرشاة اسنانك مرة كل 3 الى 4 اشهر.

ينصح بتنظيف ما بين الاسنان بالخيط مرة واحدة على الاقل يوميا، للحفاظ على صحة الاسنان واللثة، فالفرشاة والمعجون وحدهما لا يكفيان للتخلص من البكتريا المسببة للبلاك.

افرد قطعة من الخيط وقم بتنظيف اسنانك وما بينهم من الاعلى الى الاسفل، من سطح السن وصولا للثة.

اذا وجدت صعوبة في استخدام الخيط لتنظيف الاسنان في وجود تقويم الاسنان اسال طبيب الاسنان او الصيدلي عن الاداة المساعدة المخصصة للتقويم "Floss Threader"، وهي تشبه ابرة الخياطة وتسهل كثيرا مرور الخيط من بين اجزاء التقويم.

يساعد تنظيف الفم بغسول اسنان مضاد للبكتريا مرتين على الاقل يوميا، على التخلص من بقايا الطعام العالقة بين الاسنان، كما يقلل كذلك من الالتهابات الناتجة عن تركيب تقويم الاسنان.

ينصح بالمضمضة بغسول فم فعال مرتين يوميا، صباحا ومساء، عقب تنظيف الاسنان بالفرشاة والمعجون.

ينصح بتنظيف تقويم الاسنان مع الاسنان بالفرشاة فقط صباحا ومساء، وعقب تناول كل وجبة.

ينبغي كذلك تنظيف تقويم الاسنان المتحرك بواسطة محلول مخصص لهذا الغرض، مرة واحدة يوميا.

عند تنظيف تقويم الاسنان بالمحلول، قد يكون من المفيد وضع اناء كبير مملوء بالماء تحت يديك، لتجنب كسر التقويم في حال سقوطه من يديك.

يؤدي الاهمال في تنظيف الاسنان وتقويمها، الى عدد من الاصابات التي يمكن ان تهدد صحة الفم، ومن ابرزها:

التهاب اللثة Gingivitis : وهو المرحلة الاولى من مرض اللثة، والتي يمكن ان تتطور لاحقا لمرض دواعم السن  Periodontal disease. ويعد البلاك الذي يتكون نتيجة تراكم البكتيريا في الفم، هو المسبب الرئيسي له.

التهاب دواعم السن Periodontitis: وهو ينتج عن الاهمال في علاج التهاب اللثة، اذ يمتد الالتهاب ليصل للاربطة والعظام التي تدعم الاسنان، وتبدا في توسيع الفجوة ما بين الاسنان واللثة، لتسمح بتراكم المزيد من البلاك.

بقع الاسنان البيضاء Decalcifications: وهي تحدث نتيجة فقدان السن للكالسيوم، وتكون عادة حول تقويم الاسنان، وتبقى مدى الحياة.

احرص على نظافة فمك واسنانك وتقويمك ولا تنس استخدام غسل الفم المناسب بشكل يومي لتضمن افضل نتيجة ممكنة لتجميل اسنانك وتعديل شكلها، وتتجنب اي عواقب صحية سلبية انت في غنى عنها.

ما هي الطريقة السليمة لتنظيف الفم والاسنان؟

يمكن أن يترك مرض السكري اثارًا سلبية على الأسنان..

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل