المحتوى الرئيسى

السفينة تيتانك تتلاشى بسبب بكتيريا تتغذى على الحديد

05/18 12:19

ربما كان غرق السفينة تيتانك هو أشهر كارثة في تاريخ الملاحة البحرية على مستوى العالم، وسوف يتلاشى حطامها بسبب بتكتريا تتغذى على الحديد.

وغرقت هذه السفينة السياحية العملاقة في أول رحلة لها على الإطلاق، عندما اصطدمت بجبل جليدي في طريقها من ساوث هامبتون في إنجلترا إلى مدينة نيويورك الأمريكية. كان ذلك ليلة الرابع عشر والخامس عشر من أبريل عام 1912.

وغرق نحو 1500 من ركاب السفينة، الذين بلغ عددهم 2224 راكبا.

وربما يصبح ركام السفينة هو الآخر مجرد تاريخ قريبا.

اكتُشف حطام السفينة عام 1985 على عمق نحو 3800 متر في قاع المحيط الأطلسي، ولم يعد الحطام في حالة جيدة الآن.

بل إن باحثي معهد ألفريد فيجنر الألماني للأبحاث القطبية والبحرية لا يستبعدون أن تتلاشى بقايا السفينة العملاقة خلال 15 إلى 20 عاما بالفعل. والسبب: التهام بكتيري للحديد.

أوضحت أنتيه بويتيوس، الباحثة بالمعهد، أن الحطام أصبحت تعلوه طبقات بكتيرية رقيقة وطبقات من الصدأ.

اكتشف الباحثون قبل بضع سنوات في طبقات الصدأ الرقية نوعا من البكتيريا التي سميت " هالوموناس تايتانيكاي" حسب المكان الذي عثر عليها فيه "وهي بكتيريا تفضل العيش أصلا في جو تزيد درجة حرارته عن 30 درجة مئوية"، حسبما أوضحت بويتيوس مضيفة: "ولكن درجة الحرارة في مكان الحطام لا تزيد عن 4 درجات".

وهذا يعني أن بقايا السفينة محمية في الأعماق على الأرجح.

ولكن الحقيقة هي أن البكتيريا تحلل جدران السفينة رغم البرد "وهي لا تعمل بذلك فقط على تآكل السطح العلوي للسفينة ببطء من خلال تحليل مليمتر بعد الآخر من السطح، بل تتسبب أيضا في إحداث ثقوب في هذه السطح جراء تآكله" ،حسبما أوضحت باحثة أعماق البحار الألمانية.

يعرف الباحثون سبب تحلل الحطام المسجل ضمن قائمة مواقع التراث الثقافي العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (يونسكو) "حيث تسحب البكتيريا من الحديد إلكترونات كمصدر للطاقة لتتمكن من النمو" حسبما أوضحت البروفيسور بويتيوس مضيفة: "أي أن هذه البكتيريا تعيش على المعدن".

ويؤدي هذا السحب للإلكترونات إلى صدأ المعدن "إنها عملية مبهرة" حسبما رأت الأستاذة الألمانية.

أوضحت بويتريوس أن عواقب التهام الحديد من قبل البكتيريا خطيرة أيضا بالنسبة للمنشآت الحديثة تحت المياه، وقالت إن البكتيريا يمكن أن تلحق أضرارا مشابهة لما فعلته بحطام السفينة تيتانك بخطوط أنابيب النفط الموجودة تحت المياه "فهذه مشكلة في البحر يفضل قطاع الصناعة عدم التحدث عنها".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل