المحتوى الرئيسى

باﻷرقام.. 50 % من أطفال مصر تحت خط الفقر

05/18 11:40

يعاني 18 مليون طفلًا من أطفال مصر، تحت خط الفقر، بنسبة ربما تزيد عن 50% حيث يبلغ عددهم 33.3 مليون طفلًا، بحسب الإحصائيات الرسمية.

وتقع أغلبية نسب الفقر بين الأطفال في صعيد مصر، في وقتٍ تبلغ نسب الفقر المدقع في مصر إلى 5.3% من عدد السكان، بما يعادل 4.5 مليون مواطن.

"خيرت كابالاري" المدير الإقليمي لمنظمة اليونيسف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يقول إنه "حين يحرم الأطفال من الأساسيّات، يصبحون عرضة لخطر الوقوع في حلقات وحشية" محذرًا من مصير ملايين الأطفال في الشرق الأوسط إن لم تتوحد هذه دول الشرق الأوسط لمحاربة ظاهرة «الأطفال المحتاجون

وحددت اليونيسف ظواهر فقر الأطفال في عدم حصولهم على التعليم الملائم، والرّعاية الصحيّة، والسكن، والمياه النظيفة.

بلغ عدد اﻷطفال المستفيدون من برنامج "تكافل وكرامة"، والذي أطلقته الحكومة للفئات اﻷكثر فقرًا واﻷولى بالرعاية 3 ملايين و283 ألف 113 طفل منذ مرحلة الولادة حتى مرحلة الثانوية العامة، على النحو التالي:

1- اﻷطفال ذوي اﻹعاقة "21652 طفل دون سن التعليم"، و12 ألف 417 طفل في مراحل التعليم المختلفة"، ويحصلون على معاش "كرامة" الذي يستفيد منه ذوي اﻹعاقة وكبار السن.

2- اﻷطفال الأصحاء مليون 258 ألف، 150 طفل من الأطفال دون سن التعليم، ومليون 303 ألف،388 طفل في مرحلتي رياض اﻷطفال والابتدائية، و515 ألف طفل 254 طفل في المرحلة اﻹعدادية، و172 ألف 252 في المرحلة الثانوية، يستفيدون من معاش "تكافل" الذي تحصل عليه اﻷسر اﻷكثر فقرًا بمحافظات مصر.

يبلغ عدد اﻷطفال اﻷيتام الفقراء، 2 مليون طفل، وفقاً لتصريحات الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي.

وأوضحت الوزيرة أن 20% من اﻷطفال الموجودين في دور الرعاية بمصر، ليسوا أيتاما وإنما اضطرت أسرهم لتركهم بدور الرعاية بسبب الفقر.

وصل عدد سكان مصر الذين يعيشون في العشوائيات إلى حوالي 40 مليون، يسكنون في العشوائيات أغلبهم في محافظتي القاهرة والجيزة، بحسب ما كشفته د.ليلى إسكندر وزيرة العشوائيات السابقة.

ما يعني أن هناك 13.5 مليون من الأطفال تقريبًا في العشوائيات، تنطبق عليهم ظواهر فقر اﻷطفال التي حددتها اليونيسف العام الحالي.

وأن ما يزيد عن 18 مليون من الأطفال في مصر يعيشون تحت خط الفقر بعد أن قررت الحكومة المصرية تحرير سعر الجنيه.

9.2  مليون طفل فقير قبل تعويم الجنيه

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أصدر تقريرًا عام 2015 أكد فيه أن عدد الأطفال الذين يعيشون في أسر تحت خط الفقر القومي بلغ 9.2 مليون طفلاً، من بينهم حوالي 53% يعيشون في المناطق الريفية، ما يعنى أن هناك 2 من كل 5 فقراء من الأطفال.

وضعت مؤسسة اليونيسيف عدد من النتائج التي تتسبب في فقر اﻷطفال والتي تمثلت في:

1- الحرمان من التعليم هو أحد العوامل الرئيسيّة وراء عدم المساواة والفقر بالنسبة للأطفال.

2-الأطفال الذين يعيشون في بيت يرأسه فرد غير متعلّم من أفراد العائلة، هو عرضة لخطر مضاعف من العيش في حالة الفقر.

3-إن ربع الأطفال ما بين عمر 5 إلى 17 عاماً لم يلتحقوا بالمدارس أو تأخروا عن فصولهم عامين كاملين.

4-يعيش نصف الأطفال تقريباً في مساكن غير ملائمة، مكتظّة بساكنيها، وأرضيّاتها سيّئة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل