المحتوى الرئيسى

ألمانيا تطالب أمريكا بالتدخل في خلافها مع تركيا بشأن قاعدة إنجرليك

05/18 10:12

حث وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابريل الولايات المتحدة، أمس الأربعاء (17 أيار/مايو 2017) على المساعدة في حل نزاع مع أنقرة بشأن دخول قاعدة جوية تركية. ودعا غابريل نظيره الأمريكي، ريكس تيلرسون، خلال اجتماع في واشنطن إلى استخدام نفوذه بعد أن منعت تركيا نواباً ألمان من دخول قاعدة إنجرليك التي تستضيف 268 جندياً ألمانيا ضمن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش".

رفض وزير الخارجية الألماني من الكويت مطالبة بعض قادة المعارضة الألمانية بسحب الجنود الألمان من تركيا بعد الاستفتاء. وقال غابرييل إن سحب القوات الألمانية "يتعارض مع مصالحنا". (18.04.2017)

يقوم نواب ألمان بزيارة إلى قاعدة أنجرليك بعد أشهر من رفض أنقرة السماح لهم بزيارة جنود بلادهم المتمركزين في القاعدة التركية بسبب خلافات بين البلدين على خلفية قضية الأرمن. (04.10.2016)

وقال غابريل: "أعتقد أن الأمريكيين سينتهزون الفرص المتاحة لهم أيضا للتحدث مع الجانب التركي والقول إنه يتعين أن تكون هناك علاقة مختلفة مع بعضنا البعض عن العلاقة الحالية".

والجدير ذكره أن وفداً من النواب الألمان، من بينهم أعضاء في لجنة دفاعية برلمانية، كانوا قد منعوا العام الماضي من دخول إنجرليك، لكن تم السماح لهم بعد ذلك بالدخول. ونشب النزاع بين الطرفين عندما صوت البرلمان الألماني على وصف أعمال القتل الجماعي ضد الأرمن على يد العثمانيين بأنه إبادة جماعية. وتبحث الحكومة الألمانية حالياً سحب قواتها من إنجرليك ونقلهم بدلاً من ذلك إلى الأردن.

وركزت محادثات غابريل في واشنطن أيضاً على النزاع في أوكرانيا والحرب في سوريا.

خ. س/ ع. ج (د ب أ)

وافق البرلمان الألماني – البوندستاغ على إرسال وحدة عسكرية ألمانية إلى مالي لدعم القوات الفرنسية المتواجدة هناك. وظيفة هذه القوات تنصب على مساعدة البلد الواقع في غرب إفريقيا على الاستقرار وتأمين ظروف حياة أفضل لسكانه.

هناك نحو 170 ضابطا ألمانيا في مالي، حيث يقومون بتدريب القوات المالية. كما تنقل طائرات النقل العسكرية الألمانية مواد إغاثية ترسلها الأمم المتحدة.

شاركت القوات الألمانية منذ عام 2001 في القوات الدولية المشتركة (ايساف) المكلفة بحماية المدنيين في أفغانستان. وانصبت مهمة الجنود الألمان الذي بلغ عددهم نحو 3000 جندي، في دعم عملية إعادة الإعمار وتدريب القوات الأفغانية.

قتل 52 جنديا ألمانيا خلال خدمتهم في أفغانستان منذ عام 2001. ومنذ عام 1992، قتل 103 جندي ألماني في مهمات خارج الأراضي الألمانية.

أطول مهمة للقوات الألمانية هي في كوسوفو تحت قيادة قوات الناتو المشتركة. مازال هناك أكثر من 700 جندي يؤدون مهامهم في كوسوفو التي مزقتها الحرب. ومنذ بداية المهمة عام 1999 وحتى اليوم قتل 26 جنديا خلال تأديتهم واجباتهم.

تقوم وحدة صواريخ باترويت الألمانية بحماية الحدود الجنوبية لتركيا بالتعاون مع قوات أميركية وهولندية، ضمن علم قوات الناتو. الوحدة تراقب الحدود مع سوريا منذ عام 2012. مددت مهمة الوحدة المكونة من بطاريتين للصواريخ و400 جندي حتى نهاية عام 2015.

تشارك سفن حربية ألمانية ضمن عمليات اليونيفيل في البحر الأبيض المتوسط. أنشأت الأمم المتحدة قوات اليونيفيل لمراقبة الحدود بين إسرائيل ولبنان عام 1978، ومددت مهمة اليونيفيل بعد الحرب بين لبنان وإسرائيل عام 2006.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل