المحتوى الرئيسى

من هم الأمازيغ في حكومة المغرب الجديدة؟

05/18 01:41

39 وزيراً في التشكيلة الحكومية المغربية الجديدة التي شكلها حزب العدالة والتنمية الفائز بالنسبة الأغلى بالانتخابات البرلمانية.

ضمَّت الحكومة وفق موقع صحيفة Jeune Afrique الفرنسية العديد من الوزراء المنتمين للأمازيغية وهم كالتالي:

سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة

ولد في يناير من العام 1956، وهو سياسي وطبيب عام ونفسي وباحث وفقيه، شغل منصب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بين 2004-2008.

تقلد منصب وزير الشؤون الخارجية والتعاون بحكومة بنكيران بين 2012-2013، ويعتبر من القيادات الإسلامية المعتدلة في المغرب. ووفق موقع بوابة الفجر كان العثماني أحد المؤسسين لجمعية الشبان المسلمين.

أمازيغي مثالي مدافع مستميت عن القضية الأمازيغية، وهو صاحب فكرة استبدال مصطلح "المغرب العربي" بمصطلح "المغرب الكبير" من أجل الحفاظ على الهوية الأمازيغية.

عزيز أخنوش هو ملياردير مغربي، اشتغل بقطاع الأعمال وبات يدير مجموعة اقتصادية تضم نحو 50 مؤسسة اقتصادية، تقلد مناصب إدارية عديدة وعيّن وزيراً للفلاحة والصيد البحري منذ 2007، وفق موقع الجزيرة نت، انضم لحزب التجمع الوطني للأحرار وجمّد وضعيته بداخله لسنوات قبل أن يعود لرئاسته عام 2016.

بدأ رجل الأعمال حياته السياسية كرئيس للمجلس الجهوي قبل أن يتقلد منصب وزير الزراعة. أسس مهرجان "تيميتار"، الذي يُعتبر من أبرز الفعاليات الثقافية الأمازيغية.

رأس مدينة الدار البيضاء سنة 2009، بفضل تعبئة المجتمع الأمازيغي في المدينة من حوله.

عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية

تمكَّن عبد الوافي لفتيت بفضل تميزه في مقاعد الدراسة من تسلق سلم الإدارة، إلى أن ترأس أهم الوزارات في الحكومة المغربية، وفق صحيفة Jeune Afrique.

أحمد التوفيق، وزير الشؤون الإسلامية

عام 2013، تسبب التوفيق في إحداث ضجة في البرلمان، حين أجاب باللغة الأمازيغية عن سؤال نائبة وجّهته له بنفس اللغة. ونتيجة لذلك، اكتشف العديد من المغربيين أن رجل الآداب، الذي تُحقق كتبه باللغة العربية أعلى المبيعات، يعتبر "أمازيغياً مثالياً".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل