المحتوى الرئيسى

واشنطن تخشى نزاعا واسع النطاق في فنزويلا على غرار سوريا

05/18 01:43

حذرت الولايات المتحدة مساء أمس الاربعاء الامم المتحدة من خطر ان تتحول الازمة السياسية في فنزويلا الى صراع واسع النطاق مماثل للوضع في سوريا وجنوب السودان.

وقُتل ما لا يقل عن 43 شخصا في الاسابيع الاخيرة في اشتباكات بين القوات الفنزويلية والمعارضين للرئيس نيكولاس مادورو الذي يواجه انتقادات بسبب طريقة تعامله مع الازمة الاقتصادية والسياسية التي تعانيها البلاد.

وقالت السفيرة الامريكية في الامم المتحدة نيكي هالي للصحفيين اثر مناقشات في مجلس الامن ان الوضع “لا يتحسن، ويصبح اسوأ، ونحن نحاول القول ان من الضروري ان يقول المجتمع الدولي (احترموا حقوق الانسان الخاصة بشعبكم) وإلا فإنّ (الوضع) سيَسير في اتجاه سبق أن رأينا آخرين كُثراً سلكوه”.

وكانت واشنطن طلبت عقد مشاورات خلال جلسة مغلقة لمجلس الامن، رغم اعتراضات اعضاء اخرين في المجلس اعتبروا ان الازمة في كراكاس لا تمثل تهديدا للامن الدولي.

ووفقا لهالي، فإن الخطوة الامريكية هدفها تجنب حصول صراع وضمان أن يلقى الوضع في فنزويلا اهتماما من اعلى هيئة في الامم المتحدة، وتساءلت “لماذا لا نحاول حل المشكلة قبل أن تبدأ؟”.

وانتقدت كاراكاس خطوة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، واتهمت واشنطن بالتدخل في شؤونها الداخلية.

وقال السفير الفنزويلي رافايل راميريز بعد الاجتماع “فنزويلا ستحل مشاكلها الداخلية، سنفعل ذلك بأنفسنا”، مضيفا “لن نقبل بالتدخل”.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل