المحتوى الرئيسى

برلمان منطقة "والونيا" البلجيكية يحظر ذبح الماشية دون تخدير

05/17 23:02

صادق برلمان منطقة "والونيا" في بلجيكا، مساء اليوم الأربعاء، على قرار يحظر ذبح الماشية دون تخديرها، بداية من 1 يونيو المقبل، مع اعتماد فترة انتقالية للذبح حتى 1 سبتمبر 2019.

ودون تسجيل أي رفض، صوت 66 نائبا في برلمان "والونيا"، وهو الشطر الجنوبي لبلجيكا الناطق بالفرنسية، لصالح مشروع القرار، بعد تعديل بعض بنوده، فيما امتنع ثلاثة نواب عن التصويت.

وقال رئيس الهيئة التنفيذية لمسلمي بلجيكا، صلاح الشلاوي، إن "الهيئة طلبت مرارا من اللجنة البرلمانية التي اقترحت مشروع القرار التشاور مع الهيئة قبل التصويت، لكنها لم تفعل".

وأضاف: "بعثت رسالة قبل أيام إلى رئيس البرلمان طلبت فيها استشارتنا بشأن هذه المسألة قبل التصويت.. وكذا الأمر بالنسبة للجالية اليهودية، للحوار والبحث عن حلول توافقية ترضي كافة الأطراف، وتحرص في الوقت نفسه على الرفق بالحيوان، وتضمن حقوق المسلمين التعبدية والدينية في هذا البلد".

وأضاف الشلاوي، أن "إيجاد الحلول الملائمة يظل ممكنا، شريطة وجود حوار بين كافة الأطراف، لكننا لاحظنا أن البرلمان سار بسرعة في اتجاه أحادي.. سندرس، بالتنسيق مع الجالية اليهودية، طرق الرد المناسبة في إطار القانون".

وتابع: "قد يكون الحل هو اللجوء إلى المحكمة الدستورية للتقاضي.. وفي هذه الأثناء ننتظر قرار محكمة العدل الأوروبية في لوكسمبورج بشأن الدعوى التي رفعتها قبل سنوات بخصوص رفضنا تخدير الماشية قبل الذبح، والمنتظر أن يصدر بداية يوليو المقبل".

بدوره، وصف كبير حاخامات العاصمة البلجيكية بروكسل، ألبير غيغي، قرار برلمان "والونيا" بأنه "مأساة لمجتمعنا".

ووقال غيغي، إن هذا القرار "يتناقض مع أحد الحقوق الأساسية في بلجيكا، وهي الديمقراطية وحرية الممارسة الدينية".

وأوضح أن "المؤسسات الدينية اليهودية في بلجيكا حاولت مرارا أن تشرح للنواب ديننا وثقافتنا وأسلوب حياتنا، لكننا وجدنا منهم انغلاقا تاما، لا سيما بشأن ذبح الحيوانات".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل