المحتوى الرئيسى

وزير الثقافة يفتتح قصر عائشة فهمي بالزمالك

05/17 21:10

افتتح وزير الثقافة، حلمي النمنم، قصر عائشة فهمي بالزمالك، بحضور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، مفيد فوزي، وأيمن عبد الهادي، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وأنور مغيث رئيس المركز القومي للترجمة، وحاتم ربيع الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، وأحمد عواض رئيس صندوق التنمية الثقافية وإيهاب اللبان مدير مجمع الفنون، بالإضافة إلى عدد من قيادات وزارة الثقافة وشخصيات عامة ودبلوماسية.

يقع القصر على مساحة تبلغ 2700 متر مربع، ويتكون من بهوين وبدروم وسطح، وقد تضمنت أعمال التطوير تحويل البدروم إلى قاعة عرض فنون تشكيلية على مساحة 1000 متر، وتتميز غرف القصر بتواجد لوحات من الحرير والكتان، التي ليس لها مثيل على الإطلاق، هذا بالإضافة إلى تواجد زخارف أوروبية على جوانب الحوائط تعطى شكلا جماليا مميزا.

وقد أشرف على أعمال الترميمات قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة بالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية كجهة ممولة ومشرفة على التنفيذ وقطاع الآثار الإسلامية والقبطية.

ويعود القصر للأميرة عائشة فهمى كريمة على باشا فهمى كبير ياوران الملك فؤاد الأول، وتم تشييده عام 1907، على يد المصمم المهندس الإيطالي أنطونيو لاشاك.

وانتقلت ملكية القصر عام 1958، إلى وزارة الثقافة، وفي عام 1975 قام الكاتب يوسف السباعي وزير الثقافة آنذاك، بضم القصر إلى هيئة الفنون والآداب وتحول منذ عام 1976 إلى مجمع للفنون.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل