المحتوى الرئيسى

مدير متحف السكة الحديد: أبوابنا مفتوحة يوميا للجمهور بـ5 جنيهات للتذكرة.. فيديو وصور

05/17 20:33

بمناسبة اليوم العالمى للمتاحف كان لـ«صدى البلد» جولة داخل متحف السكة الحديد التى يعد من أقدم المتاحف التى تم إنشائها فى مصر والشرق الأوسط حيث يرجع فكرة إنشاء المتحف إلى يناير 1933 ويعرض المتحف تاريخ السكة الحديد.

ويضم المتحف فى جنباته ما يقرب من سبعمائة نموذجا ومعروضا بالإضافة إلى الوثائق والخرائط والبيانات الإحصائية وجميعها تبين تطوير وسائل النقل والسكة الحديد فى مصر باعتبارها ثاني أقدم سكة حديد في العالم كما أنه يعتبر صرحا تاريخيا يحتوى على البحوث والدراسات فى شتى وسائل النقل فى العصور الماضية والحديثة.

وبخلاف ذلك يضم ايضا عدة أقسام تعرض نماذج لوسائل النقل فى فجر التاريخ وخاصة عند قدماء المصريين وأخرى لنماذج تبين وسائل المواصلات والنقل فى عصور الإغريق والرومان بالإضافة إلى أقسام توضح وسائل النقل البسيطة التى كانت تعتمد على الدواب والعنصر البشرى.

وهناك أقسام خاصة لعرض نماذج السكك الحديدية التى تشرح تطوير القاطرات فى العالم ومصر والتى من بينها واحدة من القاطرات ذات القيمة العالمية كونها تمثل أول قاطرة ظهرت فى العالم عام 1783 وأخرى تمثل أول قاطرة سيارات بمصر عام 1854 وثالثة بالجسم الطبيعى موضح بها جميع الأجزاء الداخلية للقاطرة بالاضافة إلى النماذج الحديثة للقاطرات التى تعمل بأنظمة الديزل والكهرباء.

من جانبها قالت ناهد الخطيب مديرة متحف السكة الحديد فى تصريحات خاصة، ان المتحف مكون من دورين ويسرد تاريخ السكة الحديد منذ إنشائها ويحوى نماذج للقطارات البخارية وأدوات السكة الحديد وكافة الوثائق والمستندات الخاصة بالسكة الحديد ابتداء من عقد إنشاء أول خط سكة حديد بين القاهرة والإسكندرية والموقع بين عباس باشا حاكم مصر وروبرت استيفنس ابن مخترع القاطرة البخارية عام 1851 مرورا بكافة الوثائق الأخرى المتعلقة بالسكة الحديد وتطويرها على مستوى مصر والعالم.

ويضم المتحف ثانى أكبر قاطرة بخارية فى مصر والقطار الملكى ويعرض نماذج للقطارات على مدار مراحل تطورها والإشارات منذ أن كانت يدوية كما يحوى بانوراما لخط سكة حديد كامل كما يضم عربات قطارات تاريخية ومجسم لمحطة مصر والمصابيح التى كانت تستخدم خلال السنوات الماضية وماكيت لكوبرى الفردان وكوبري إمبابة والأدوات التى كان يستخدمها الكمسارى سواء التذاكر الورقية والحقيبة الجلدية كما يضم المتحف تسلسل الجرارات والعربات التى تستخدم فى هيئة السكة الحديد سواء فى العصر القديم او الحديث كما يضم المتحف ادوات طباعة التذاكر وميزان اوراق التذاكر.

واضافت ان المتحف خضع الى التطوير منذ عدة سنوات حيث بلغت تكلفة أعمال التطوير 10 ملايين جنيه وتم افتتاحه للجمهور فى أوائل مارس من العام الماضي.

واشارت الخطيب إلى أن المتحف يستقبل رواده يوميا من التاسعة وحتى الثانية ظهرا ماعدا الجمعة وان رسم دخول المتحف للمواطن المصرى 5 جنيهات وللاجنبى 50 جنيها مصرى وللطلاب مقابل جنيه واحد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل