المحتوى الرئيسى

رياضة 24 | تعرف على "المصري" المختار لتدريب حراس تونس.. قاد الزمالك للقب أفريقي

05/17 21:23

أعلن الاتحاد التونسي لكرة القدم، تعيين طارق عبد العليم حارس مرمى الزمالك في ثمانينيات القرن الماضي، مدربًا لحراس مرمى منتخب نسور قرطاج ضمن الجهاز الفني الجديد الذي يقوده نبيل معلول.

واستقر معلول، المدير الفني الجديد لمنتخب تونس، على المصري طارق عبد العليم، ليتولى مسئولية تدريب حراس المرمى خلال الفترة المقبلة، غاية الأهمية، حيث ينافس المنتخب التونسي في تصفيات كأس العالم في روسيا 2018، وتصفيات كأس أمم أفريقيا 2019.

ولعب طارق عبد العليم، بين صفوف الزمالك خلال الفترة من 1982 حتى 1990، وكان أحد العناصر التي ساهمت بشكل أساسي، في فوز الزمالك ببطولة دوري أبطال أفريقيا عام 1986، حينما فاز الفريق الأبيض على أفريكا سبورت الإيفواري بهدفين دون رد ذهابًا وخسر بنفس النتيجة إيابًا، وتصدى عبد العليم لركلتي ترجيح ليفوز الفارس الأبيض باللقب الأفريقي. 

وعلى الصعيد الدولي، فكان طارق عبد العليم ضمن قائمة منتخب مصر، لكأس أمم أفريقيا 1986، التي حققتها مصر، كما شارك في بطولة الألعاب الأفريقية. 

وعقب إعتزاله، بدأ رحلة التدريب، حيث عمل مدربًا لحراس المرمى في قطاع الناشئين بالزمالك ثم بالفريق الأول لمدة ثلاث سنوات حقق خلالها أربع بطولات، وعمل ضمن جهاز أوتفيستر وحلمي طولان.

وبعد سنوات، قرر أوتوفيستر اصطحاب طارق عبد العليم معه لتدريب نادي الصفاقسي التونسي، وكانت أول محطاته في تونس هي الصفاقسي عام 2002 واستمر معه عام، فاز خلاله بالكأس وتأهل للبطولة العربية.

وبعد رحيل المدير الفني الألماني عن الفريق، بقى عبد العليم فاستمر معه موسم آخر وفاز معه بالبطولة العربية التي أقيمت في لبنان.

وانتقل بعدها عبد العليم للدوري الإماراتي لمدة عام، ثم عاد لتونس من بوابة الترجي التونسي عام 2005 لمدة ثلاث مواسم، ثم عاد إلى الإمارات مع فريق الشارقة لموسم آخر، قبل أن ينتهي به المطاف في تونس مرة أخرى مع النجم الساحلي ولمدة 6 أعوام.

وفي 27 يونيو 2016 تم تعيينه مدربًا لحراس مرمى المنتخب التونسي، مع المدير الفني السابق هنري كاسبرجاك، ومع تعيين نبيل معلول مديراً فنياً لـ"نسور قرطاج"، قرر اليوم أن يستمر الحارس الدولي المصري السابق، في مهام عمله، مؤكداً على ثقته في طارق عبد العليم.

"معلول " يضم مدرب مصري للجهاز الفني لتونس

"رياضة 24" يكشف.. قائمة المحترفين الذين اختارهم كوبر لمباراة تونس

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل