المحتوى الرئيسى

النائب محمد فؤاد: شركة مطاحن الإسكندرية تفتقد الاستراتيجية لاستغلال أصول تتجاوز 50 مليون جنيه - برلمانى

05/17 17:39

تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، عن حزب الوفد، دائرة العمرانية، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، موجه إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية؛ بشأن أزمة شركة مطاحن ومخابز الإسكندرية AFMC.

وقال فؤاد، فى بيان له، إن هناك أزمة حقيقية بداخل شركة مطاحن ومخابز الإسكنديرة AFMC وتتمثل فى، عدم وجود استراتيجية واضحة لاستغلال الطاقات غير المستغلة من أصولها التى تتجاوز 50 مليون جنيه.

وأضاف أن الشركة تستهدف طحن كمية تقارب 536 ألف طن قمح مدعم فقط، تلك النسبة التى تقل عن القدرات الانتاجية الحقيقية المتاحة للشركة البالغة حوالى 551 ألف طن، ما يعنى إهدار ما يقرب من 15 ألف طن تقريباً.

وأوضح فؤاد أن هذا يؤثر سلباً على قدرة الشركة فى تلبية احتياجات المخابز، ما يضطرها إلى تدبير باقى كمية العجز من المطاحن الأخرى والشركات الخاصة، الأمر الذي يترتب عليه أيضاً ضياع عائد الشركة من النخالة الخاصة بتلك الكميات، ما يعنى خسارة من كافة الاتجاهات.

وأشار فؤاد إلى أنه فيما يخص موضوع النخالة، أن الشركة فى تقدير كميات النخالة المستهدفة بنحو 103 ألف طن من طحن الأقماح 82% خاص بمنظومة الدعم، والمقدرة على أساس نسبة استخراج 19,667% طبقاً للمعدلات النمطية، في حين أن متوسط نسبة الإستخراج تراوحت بين 21,6 و21% خلال العام المالي 2015/ 2016، والنصف الأول من العام 2016/ 2017، على الترتيب، كما تم تقدير أسعار بيع النخالة بمبلغ 2400 جنيه للطن، في حين تراوحت الأسعار الفعلية منذ تعويم الجنيه بين 2150 جنيه و 3400 جنيه، وذلك وفقاً للتقرير الأخير الصادر من الجهاز المركزي للمحاسبات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل