المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. قناة عبرية تفضح العنصرية ضد المحجبات في إسرائيل

05/17 17:30

كشفت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي عن ممارسة التمييز في إسرائيل ضد طالبات العمل المسلمات اللاتي ترتدين الحجاب، خاصة في الأماكن الراقية داخل إسرائيل، مقابل الأخريات المتبرجات اللاتي تحافظن على مظهر علماني.

تحقيق القناة الذي أجرته منذ 3 شهور، ونشرته اليوم الأربعاء 17 مايو، رصد عبر كاميرا خفية عددا من الحالات في مناطق مثل "هرتسيليا بيتوح " و"رمات أفيف ج" و"تل باروخ" بشمال تل أبيب. ومن بين هذه الحالات إكرام، شابة عربية إسرائيلية محجبة، أرادت إجراء مقابلة للحصول على وظيفة في فرع مركز "سوبر فارم" التجاري في منطقة "رمات أفيف ج". أخبروا إكرام أنهم لا يريدون موظفين.

لكن بعددقائق معدودة فقط دخلت صديقتها لوما التي لا ترتدي الحجاب إلى نفس الفرع، وعلى الفور تم ترتيب مقابلة شخصية لها مع المديرة.

يارا هي الأخرى لم تقبل في الوظيفة لأنها ترتدي الحجاب، بينما تم قبول شقيقتها غير المحجبة. تقول يارا :”قمة النفاق أن توافق على تشغيل العرب لديك، فقط الذين يبدون مثلهم ويرتدون ملابس مثلهم، هذا في الواقع أمر مهين".

يبدأ التحقيق المصور بمذيعة القناة وهي تتحدث عن "التمييز ضد الحجاب" في المناطق الراقية، إذ يتجنب أصحاب العمل تشغيل المحجبات خوفا من "إغضاب الزبائن".

وتظهر إكرام وهي تتحدث مع مسئولة التشغيل في المركز التجاري "سوبر فارم" بمنطقة "رمات أفيف ج" قائلة "أبحث عن عمل.. هل أترك السيرة الذاتية؟"، وترد المسئولة بقولها :”سأخذ منك التفاصيل وأنقلها لمديرة المركز ، لنرى ما يمكننا أن نفعله، حقيقة لا أعرف،ربما لا نحتاج لموظفين".

تدخل صديقتها لوما (غير المحجبة) بعد مرور 20 دقيقة فقط على خروج إكرام بخفي حنين من المركز التجاري الشهير، وتسأل في الداخل "هل تريدون عمال في الصيدلية؟".

لم تمر دقيقة واحدة إلا وكانت مديرة الفرع تجري مقابلة العمل (الإنترفيو) مع لوما، ويتساءل مراسل القناة "ما الذي تغير خلال الـ 20 دقيقة هذه؟ لا شيء، لكن بينما تتميز لوما بمظهر علماني بحث، ترتدي إكرام الحجاب".

وفي فرع "سوبر فارم" آخر بمنطقة "هرتسيليا بيتوح" تدخل إكرام وتعيد الكرة، ليطلبوا منها رقم هاتفها، للاتصال بها حال احتاجوا لخدماتها، لكنهم حتى اليوم ورغم مرور شهور لم يتصلوا.

في المقابل، تدخل لوما وتقول لمسئولي المركز "أبحث عن عمل، مع من يمكنني الحديث هنا؟". ويُسمع في التحقيق المتلفز أحدهم يجيبها "أتيت للمكان الصحيح تماما" بعدها يُسمع صوت سيدة تقول لها "تعالي معي".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل