المحتوى الرئيسى

ما البديل بعد إعلان "موت" صيغة MP3 لحفظ الملفات الصوتية ؟

05/17 17:28

أعلن مطورو صيغة حفظ ملفات الصوت الرقمية "إم بي 3" أمس الاثنين (15 أيار/مايو 2017) رسميا "موت" هذه الصيغة نهائيا، حيث أعلن معهد "فراونهوفر" الألماني للأبحاث الذي اخترع هذه الصيغة، التخلي عن ملكيته الفكرية لها.

وكان المعهد قد قال في بيان "في 23 نيسان/أبريل 2017، إن "حقوق الملكية الفكرية وبراءة الاختراع لصيغة البرمجة إم بي 3 الخاصة بكل من تكنيكلر ومعهد فراونهوفر قد انتهت.. نحن نشكر كل من حصل على تراخيص استخدام التقنية لدعمهم الكبير لجعل صيغة إم.بي3 صيغة حفظ ملفات الصوت المعتمدة في العالم خلال العقدين الماضيين".

يحذر الخبراء من تكرار الهجمات الالكترونية "غير المسبوقة" التي استهدفت مؤخراً أكثر من مئتي ألف ضحية في 150 بلداً من بينها مؤسسات حكومية كشركة السكك الحديدية الألمانية. وتتزايد المخاوف من حدوث "فوضى إليكترونية" في العالم. (15.05.2017)

حذر خبراء كمبيوتر من ثغرة في نظام ويندوز تمكن القراصنة من تحطيم أنظمة ويندوز وسرقة بيانات المستخدم. وما يزيد من مخاطر الثغرة أنه لا يمكن إصلاحها عبر التحديثات. (29.10.2016)

وأضاف المعهد أنه رغم استمرار شعبية ملفات إم بي 3 بين المستخدمين حتى الآن، فإن خدمات بث الموسيقى أو برامج التلفزيون والإذاعة عبر الإنترنت تستخدم الصيغ الحديثة مثل أيه.أيه.سي (AAC) أو ستستخدم في المستقبل صيغة إم.بي.إي.جي-إتش (MPEG-H) التي توفر المزيد من الخصائص وجودة أعلى للصوت، مع انخفاض حجم الملفات مقارنة مع صيغة إم بي 3.

حقوق الملكية الفكرية وبراءة الاختراع للصيغة قد توقف في أوروبا في عام 2012. والإعلان الجديد يشمل الولايات المتحدة أيضا.

لكن انتهاء حقوق الملكية لا يعني توقف المستخدمين عن استخدام هذه الصيغة، نقلا عن موقع "تشيب" الألماني الإلكتروني. إذ لا يزال بالإمكان استعمال الصيغة وسماع الملفات الصوتية بها، بينما سيتوقف معهد فراونهوفر عن تطويرها.

ونصح خبراء المعهد باستخدام الصيغ الجديدة، مثل (AAC) أو (ISO MPEG ) التي تقدم نوعيات أفضل للصوت واستعمالات أكثر وبأحجام أقل من ملفات (MP3).

ز.أ.ب/ هـ.د (د ب أ)

مع صدور النسخة الجديدة من نظام التشغيل أندرويد 4.2 أصبح هو المنافس القوي لأنظمة آي أو إس العاملة في أجهزة أبل، بل يكاد أن يكون هو المنافس الوحيد بعد أن تراجع استعمال أنظمة ويندوز فون وبلاك بيري وسيمبيان.

أندرويد هو نظام تشغيل للهواتف الذكية وله إصدارات خاصة بالكمبيوترات اللوحية. وهو نظام مجاني مفتوح المصدر بُرمج بلغة جافا، يسمح فيه للمطورين بكتابة وإضافة برامجهم الخاصة فيه وتطويره. شركة غوغل العملاقة اشترت نظام التشغيل في سنة 2005 ويستخدمه حاليا أكثر من 70 بالمائة من مستخدمي الهواتف الذكية.

اهمم مميزاته انه مجاني وسهل التنصيب والاستعمال ويحتوي على ذاكرة داخلية وخارجية كبيرة وبإمكانه إرسال الملفات عن طريق البلوتوث وتشغيل ملفات الراديو والفلاش وأيضا الاتصال بالفيديو. و إمكانية تعديل نظام التشغيل عن طريق تنصيب ذاكرات داخلية معدلة بصورة شخصية، بالإضافة إلى كثير من الخصائص والتطبيقات.

نظام آي أو إس هو نظام تشغيل خاص من شركة أبل وصنع خصيصا لهواتفها وأجهزتها الذكية، كجهاز الهاتف الذكي آي فون والكمبيوتر اللوحي آي باد. وطبقا لمعلومات شركة إبل فهو يستخدم في أكثر من 400 مليون جهاز أو ما يقارب 17 بالمائة من الأجهزة الذكية في مختلف أنحاء العالم.

ما يميزه هو نظامه المتكامل المتين وسرعته العالية وخاصة عند استعمال ملفات غرافيكس، ودقة الصوت والصورة، بالإضافة إلى استعمال آلاف التطبيقات والخصائص التي تنفرد بها شركة أبل. ما يعيبه هو اعتماده الكامل على برامج شركة أبل ولا يمكن تطويره أو إضافة برامج أو ذاكرة خارجية له.

ويندوز فون من شركة مايكروسوفت. في الوقت الحالي تستعمل هواتف نوكيا لوميا نظام ويندوز فون 8 وبعض الهواتف الذكية الأخرى من سامسونغ وأج تي سي وغيرها، لكن نسبة استخدامه في سوق الهواتف الذكية لا تتعدى 3 بالمائة.

أهم مميزاته أنه يشبه أنظمة ويندوز المعروفة في الكمبيوترات المكتبية وهو سهل الاستعمال وبإمكانه استخدام آلاف البرامج والتطبيقات المناسبة. لكن ما يعيبه هو ارتفاع ثمنه وعدم تواصله مع التطورات السريعة في عالم التقنية والهواتف الذكية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل