المحتوى الرئيسى

"الوفد" تحاور صاحب مبادرة تصحيح الأخطاء اللغوية في الشوارع

05/17 16:38

طالب حسام مصطفى إبراهيم، مؤسس مبادرة "اكتب صح" وصاحب فكرة تصحيح مفاهيم اللغة العربية فى شوارع مصر، مسئولى مترو الأنفاق بالتصريح له للبدء فى العمل على تنفيذ مبادرته وحصر الأخطاء الإملائية الموجودة باللافتات العامة بمحطات المترو فى خطوطه الثلاثة والعمل على تصحيحها.

وأضاف إبراهيم، فى أول حوار بعد إطلاقه للمبادرة أمس الثلاثاء لـ"بوابة الوفد"، أن فكرة المبادرة قائمة على تصحيح الأخطاء الإملائية فى اللافتات العامة والإعلانية فى مختلف شوارع مصر ولكن البداية ستكون بالمترو واللافتات الموجودة به المليئة بالأخطاء.

وأكد أن هدف المبادرة هو توفير وعى مجتمعى شامل بقضية اللغة العربية وضرورة الحفاظ عليها وتعلم الشكل الإملائى الصحيح لكلمات كثيرة نراها ولا نعلم أنها مكتوبة بشكل خاطئ، مطالبا الدولة بإصدار قانون يجرم الأخطاء الإملائية في اللافتات العامة، وعدم جواز طبع أي شيء إلا بعد المرور على مراجع لغوي على غرار دولتى الأردن والسعودية.

فكرة المبادرة قائمة على تصحيح الأخطاء الإملائية فى اللافتات العامة والإعلانية فى مختلف شوارع مصر ولكن البداية ستكون بالمترو واللافتات الموجودة به المليئة بالأخطاء.

وما سبب اختيارك للمترو ليكون نقطة الإنطلاق؟

لأن المترو يستخدمه ما يقرب من 3.5 مليون مواطن فى اليوم بإجمالى 53 محطة فى الثلاثة خطوط وهذا عدد كبير لا يستهان به .. تخيل لما الملايين من البشر كل يوم تقع أعينهم على أخطاء إملائية بشعة فى المحطات واللافتات الإعلانية ماذا يمكن أن يحدث .. الخطأ سوف ينطبع لا إراديا فى أذهانهم وسيحاكونه أوتوماتيكيا ويعلمونه لأبنائهم ومرؤوسيهم ولكن لو وقعت أعينهم على الكلام مكتوب بشكل صحيح سوف يحدث العكس.

وماذا تحتاج لكى تبدأ فى تنفيذ فكرتك؟

كل ما احتاجه فقط هو الحصول على موافقة من مسئول فى المترو نحصل من خلاله على التصريح بالعمل والنزول إلى المحطات بشكل رسمى وحصر اللافتات الموجود بها أخطاء إملائية وتصحيحها وليس إزالة اللافتات بالكامل.. وفى حالة رفض المترو تدخل أى شخص من خارجه فى بعض الأعمال سيكون دورى فى فقط تحديد الأخطاء وتسليمها لإدارة المترو ثم يتخذون القرارات المناسبة بعد ذلك.

وما هى الأدوات التى ستستخدمها فى العمل؟

سوف نحتاج إلى ادوات بسيطة جدا تتمثل فى عبوتي دهان وفرشاة وخطاط وسنستخدمها فى تعديل وتصحيح الأخطاء فى اللافتات العامة وليس الإعلانات الخاصة بالشركات لأن وضع هذه الإعلانات مختلف وتحتاج إلى إزالتها وعملها من أول وجديد.

فى حالة اللافتات العامة فقط ستكون التكلفة بسيطة وسوف أتحملها كاملة ولن أطلب من المترو شيئا ولكن تصحيح الإعلانات ستحتاج إلى أموال أكبر.

وما هو الهدف من المبادرة ؟

هدف المبادرة هو خلق وعى مجتمعى شامل بقضية اللغة العربية وضرورة الحفاظ عليها وتعلم الشكل الإملائى الصحيح لكلمات كثيرة نراها ولا نعلم أنها مكتوبة بشكل خاطئ وتوعية الناس بأن هناك خطأ وصح وكيف نتحرى الصح لأن الغالبية ترى الخطأ ولا تعرف أنه كذلك، فضلًا عن الحفاظ على اللغة العربية من مزيد من الإنحطاط والذوبان وصولا إلى تشريع قانون يجرم الأخطاء الإملائية في اللافتات العامة، وعدم جواز طبع أي شيء إلا بعد المرور على مراجع لغوي.

هل هناك دول أخرى تطبق هذا القانون ؟

نعم في السعودية يوجد قانون يمنع كتابة اللافتات بغير اللغة العربية، وكذلك في ألمانيا.. وفي الأردن يوجد قانون لحماية اللغة العربية، ويفرض عقوبات على المخالفين ومنذ فترة نشر خبر إنذار المجمع اللغوي الأردني 122 محلًا تجارية لمخالفة قانون حماية اللغة العربية، وطالبهم بتوفيق أوضاعهم وإلا وقعوا تحت طائلة المادة الخامسة عشرة من القانون وتنص على أنه "يعاقب كل من يخالف أحكام القانون بغرامة لا تقل عن ألف دينار ولا تزيد على ثلاثة آلاف دينار".

وهل هذا القانون سيكون دستوريا؟

نعم سيكون دستوريا لأن الدستور ينص على أن اللغة العربية هى اللغة الرسمية للبلاد ومن ثم فإن الحفاظ عليها سيكون متوافقا مع الدستور.

فى حالة نجاح المبادرة فى المترو.. ما هي الجهة المقبلة؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل