المحتوى الرئيسى

وزيرة الدفاع الألمانية: محادثات استطلاعية مع الأردن بحثا عن بديل لقاعدة ''إنجرليك'' التركية

05/17 16:15

أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين عزمها إجراء محادثات استطلاعية في الأردن مطلع الأسبوع المقبل للبحث عن بديل لقاعدة "إنجرليك" التركية، التي تتواجد فيها قوات ألمانية في إطار المهمة الدولية لمكافحة داعش، وذلك بسبب الخلاف مع تركيا بشأن حظرها زيارة نواب من البرلمان الألماني للقاعدة التابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقالت فون دير لاين اليوم الأربعاء في برلين: "من ناحية سأستطلع المكان بنفسي في الأردن، ومن ناحية أخرى سأجري محادثات مع الملك. هذه أول محادثات استطلاعية من الضروري إجرائها".

وذكرت الوزيرة أن فرقة استطلاعية توجهت إلى الأردن أمس الثلاثاء لاستكشاف إمكانيات نقل القوات الألمانية من إنجرليك إلى هناك، مضيفة أن قبرص قد تكون أيضا بديلا ثانيا لنقل القوات إليها، وقالت: "لكني أريد في هذا السياق الإشارة بوضوح تام إلى أن المحادثات مع الحكومة التركية لا تزال جارية".

ومن المنتظر إطلاع البرلمان الألماني (بوندستاج) على نتائج المحادثات خلال الأسبوع المقبل.

يذكر أن تركيا رفضت زيارة خبراء في شؤون الدفاع بالبرلمان الألماني لقاعدة "إنجرليك"، بسبب منح الحكومة الألمانية اللجوء لجنود أتراك.

وبحسب بيانات رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، تورط الجنود الأتراك الذين حصلوا على اللجوء في ألمانيا في محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في تركيا في تموز/يوليو الماضي.

وهددت الحكومة الألمانية مؤخرا لأول مرة بصورة صريحة بسحب طائرات الاستطلاع الألمانية (تورنادو) من القاعدة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل