المحتوى الرئيسى

«عبد الحي»: وجود «رسلان» في اتحاد الأطباء العرب غير قانوني

05/17 21:31

هاجم الدكتور أسامة عبد الحي، عضو مجلس نقابة الأطباء، الدكتور أسامة رسلان واصفا وجوده باتحاد الأطباء العرب بغير القانوني.

وتابع عبد الحي، خلال المؤتمر الصحفي الذى نظمته النقابة مساء اليوم بدار الحكمة، للرد على إعلان الاتحاد الذي يرأسه رسلان، تجميد عضوية مصر داخل الاتحاد الاطباء العرب، أنه فى عام 2013 حضر رسلان اجتماع الخرطوم للاتحاد، وتم انتخابه أمين عام للاتحاد، وهذا غير قانوني لأن حضوره تم بمباردة شخصية منه، بدون إذن أو طلب رسمى من نقابة أطباء مصر.

وأضاف، أصدرت النقابة وقتها بيان رسمي تؤكد فيه عدم شرعية انتخاب رسلان، وتم عقد اجتماع تشاورى بالأردن في 5-6 ديسمبر 2014 لمناقشة مشاكل الاتحاد وتصحيح المسار، ومثل مصر فى هذا الاجتماع ثلاثة أعضاء من مجلس النقابة العامة للأطباء على رأسهم الدكتور خيري عبد الدايم نقيب الاطباء السابق، وحضر الاجتماع 10 دول عربية، وقرر الحاضرون مطالبة الاتحاد القائم بدعوة جميع الدول العربية الأعضاء لاجتماع مجلس أعلى استثنائي بالقاهرة للم الشمل وإجراء انتخابات جديدة".

وتابع: "رفض رسلان وقام بإرسال بلاغ للداخلية والنائب العام للمطالبة بوقف أعضاء اللجنة الخماسية بالمطار ومنع دخولهم مصر وهي سابقة لم تحدث من قبل، وخلال اجتماعتا تم انتخابنا كأمين عام لاتحاد الاطباء العرب".

وعلق: "القيادة الجديدة للاتحاد رفضت الدخول فى مهاترات وسلكت الوسائل القانونية وتوجهت لجامعة الدول العربية ووزارة الخارجية، وتبين عدم تقنين أوضاع الاتحاد داخل مصر وعدم خضوع حساباته لأي أجهزة رقابية وقمنا بتقديم ملف كامل لتقنين أوضاع الاتحاد".

من جانبه، أصدر اتحاد الأطباء العرب، مساء اليوم، قالت فيه: "نقابة أطباء مصر كعضو عامل فى اتحاد الأطباء العرب تقوم بترشيح الأمين المساعد وليس الأمين العام، واختيار الأمين العام وفقًا للنظام الأساسي للاتحاد هو من اختصاص المجلس الأعلى للاتحاد فقط، وبعد استقالة الأمين المساعد لمصر دكتور جمال عبدالسلام تم دعوة نقابة الأطباء لترشيح بديلًا عنه إلا أن النقابة لم تستجب".

وأضاف أن المجلس الأعلى لاتحاد الأطباء العرب، أكد في خطابات رسمية للأمانة العامة للاتحاد انزعاجهم من دعوة نقابة الأطباء لعقد اجتماع مزعوم للمجلس الأعلى للاتحاد في يوليو المقبل بالقاهرة، ووصفوا الاجتماع أنه بمثابة "اعتداء على النظام الأساسي" للاتحاد.

وتابع: "بعض النقابات والجمعيات الطبية العربية المعنية قالت إن نقابة الأطباء في مصر ولا غيرها من النقابات لا تملك حق دعوة المجلس الأعلى للأطباء العرب، فالدعوة لانعقاد المجلس الأعلى سواء كانت اجتماعات عادية، أو طارئة هى من اختصاص الأمين العام المنتخب من المجلس الأعلى حصريا الدكتور أسامة رسلان".

وذكرت الخطابات أن النقابة العامة لأطباء مصر تحاول اقحام جامعة الدول العربية ووزارة الخارجية المصرية في أعمال مؤسسات الاتحاد وهو ما لا سند له بالنظام الاساسي واللائحة الداخلية في سابقة لم تحدث منذ إنشاء الاتحاد في عام 1962.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل