المحتوى الرئيسى

أشهر 10 شخصيات جسدها ''الزعيم''.. بينها ''سبانخ'' و''جمعة الشوان'' و''كابتن زيزو''

05/17 15:57

تحل اليوم الذكرى الـ77 لميلاد النجم الكبير عادل إمام، والذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1940، بمحافظة الدقهلية، وتخرج في كلية الزراعة، إلا أن حبه للفن جعله يبدأ التمثيل من مسرح الجامعة، وبعدها قدم مع فؤاد المهندس، عددا من الأدوار الصغيرة في مسرحياته، قبل أن يلمع نجمه وينال لقب "الزعيم".

يعد عام 1973 هو الانطلاقة الحقيقية لعادل إمام، حيث قدم في هذا العام واحدة من أنجح أعمال المسرح العربي، وهي "مدرسة المشاغبين"، وقدم في نفس العام، المسلسل الإذاعي "أرجوك لا تفهمني بسرعة" مع العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ.

قدم عادل إمام قائمة طويلة من الأدوار الهامة خلال تاريخه، سواء في السينما، المسرح، التليفزيون، وقدم من خلال هذه الأدوار شخصيات عاشت في وجدان الجمهور المصري والعربي، وتعامل معها على اعتبارها شخصيات حقيقية، وهذه أشهر الشخصيات التي قدمها الزعيم..

جسد الفنان عادل إمام شخصية "إبراهيم الطائر"، في مسلسله الشهير "أحلام الفتى الطائر"، عام 1978، ويعتبر هذا الدور علامة فارقة في تاريخه الفني، وبداية لسلسلة عظيمة من التعاون الفني بينه وبين الكاتب الكبير وحيد حامد، وشارك معه في بطولة العمل عمر الحريري، محمود المليجي، أمينة رزق، سوسن بدر، وأخرجه محمد فاضل.

تعد مسرحية "مدرسة المشاغبين"، واحدة من أكثر المسرحيات العربية نجاحا، فقد حققت وقت عرضها نجاحا كبيرا، حيث تدور حول مجموعة طلبة مشاغبين، تضطر الإدارة التعليمية للجوء لمُدرسة تحاول إقناعهم بالالتفات لدراستهم، بعيدا عن الشغب، وشارك في المسرحية سعيد صالح، أحمد زكي، سهير البابلي، هادي الجيار، وكتبها علي سالم، وقام بإخراجها جلال الشرقاوي.

جسد الفنان عادل إمام في مسلسل "دموع في عيون وقحة"، شخصية "جمعة الشوان"، وهي قصة حقيقية مأخوذة من سجلات المخابرات العامة المصرية، عن البطل "أحمد الهوان"، والذي ساعد جهاز المخابرات في التعرف على معلومات من قلب إسرائيل، والمسلسل بطولة معالي زايد، محمود الجندي، صلاح قابيل، ومن تأليف مصطفى حسين علي، وإخراج يحيى العلمي.

قدم الفنان الكبير هذه الشخصية من خلال أحداث فيلم "رجل فقد عقله"، مجسدا شخصية لاعب كرة بالنادي الأهلي، يحاول إبعاد فتاة عن والده، فيضطر للزواج منها، والفيلم بطولة فريد شوقي، سهير رمزي، كريمة مختار، وتأليف علي الزرقاني، وإخراج محمد عبدالعزيز.

من أشهر أفلام الفنان عادل إمام، فيلم "المتسول"، والذي يتحدث عن شاب ريفي ساذج، يلجأ للتسول بعدما ضاقت به السبل للحصول على فرصة عمل، والفيلم بطولة إسعاد يونس، سيد زيان، وحيد سيف، هياتم، ومن تأليف سمير عبدالعظيم، وإخراج أحمد السبعاوي.

حاز فيلم "حتى لا يطير الدخان"، على عدد كبير من الجوائز وقتعرضه، ويقدم الزعيم في هذا الفيلم شخصية الشاب "فهمي عبد الهادي"، الذي يقرر الانتقام من كل من خذله ولم يمد له يد العون وهو فقير، وبعدما أصبح يملك ثروة طائلة يكتشف أنه مريض مرض قاتل، فيقرر الزواج من الفتاة التي يحبها حتى ترثه عند وفاته، الفيلم بطولة سهير رمزي، أحمد راتب، سناء شافع، ومن تأليف إحسان عبدالقدوس، وإخراج أحمد يحيى.

يحكي فيلم "اللعب مع الكبار"، عن شاب بسيط يعيش في إحدى الحواري الشعبية، ويلجأ صديقه للتنصت على المكالمات بحكم عمله بسنترال، فيكتشف وقوع عدد من الجرائم، ويقوم حسن بالإبلاغ عن تلك الجرائم، مدعيا أنه رأى تفاصيل الجريمة في "الحلم"، الفيلم بطولة حسين فهمي، محمود الجندي، أحمد راتب، ومن تأليف وحيد حامد، وإخراج شريف عرفة.

من أفضل أفلام عادل إمام فيلم "المنسي"، واستطاع الكاتب الكبير وحيد حامد، أن يختار اسم "المنسي"، للإشارة إلى أنه ليس اسما فقط، ولكن بالفعل هناك شريحة في المجتمع-والتي يجسدها البطل-منسية، لا يهتم لأمرها أحد، ويوسف المنسي هو عامل تحويلة، يُفاجئ في أحد الليالي بسيدة تطلب منه المساعدة، بسبب هروبها من حفل أحد رجال الأعمال الذي أراد استغلالها لإتمام إحدى الصفقات، الفيلم بطولة يسرا، كرم مطاوع، مصطفى متولي، أحمد راتب، ومن إخراج شريف عرفة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل