المحتوى الرئيسى

اتفاق روسي إيطالي قد يشمل مد مصر بمنتجات نفطية

05/17 15:25

شعار شركة روسنفت الروسية في موسكو

وقعت شركة روسنفت، أكبر منتج للنفط في روسيا اتفاقا مع شركة الطاقة الإيطالية إيني لتوسيع التعاون بينهما بما قد يشمل تزويد مصر بإمدادات منتجات نفطية مشتركة. 

جرى توقيع الاتفاق في إطار زيارة رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني لروسيا التي التقى خلالها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت روسنفت إن الاتفاق ينص على توسيع التعاون في إنتاج وتكرير وتسويق وتجارة النفط والغاز ويشمل ذلك حقل ظُهر البحري المصري الذي تسيطر إيني على 50 بالمئة منه فيما تصل حصة روسنفت إلى 35 بالمئة وبي.بي إلى 15 بالمئة.

وقال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إنه يتوقع أن توفر حقول الغاز التي تم اكتشافها في الآونة الأخيرة للبلاد نحو 3.6 مليار دولار سنويا مع بدء الإنتاج.

وتشمل حقول الغاز التي أشار إليها السيسي في حديثه مع رؤساء تحرير الصحف القومية الذي نشر الأربعاء حقولا في غرب وشرق الدلتا والمرحلة الثانية من حقل ظهر.

ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج من حقل ظهر بحلول نهاية العام وسيوفر لمصر مليارات الدولارات من العملة الصعبة التي كانت ستنفق على الواردات.

ويبلغ إجمالي إنتاج مصر من الغاز 4.45 مليار قدم مكعب يوميا. وتهدف مصر إلى زيادة الإنتاج إلى 5.35 مليار قدم مكعب في العام 2018/2017 وفي العام 2019/2018 إلى نحو 5.9 مليار قدم مكعب.

تهتم بكافة الأخبار المتعلقة بالشركات العربية والعالمية، المدرجة في البورصة، والتي تؤثر على أداء الشركات ومن ثم على أداء أسهمها

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل