المحتوى الرئيسى

مراحل مرض الزهايمر: كيف يتقدم المرض

05/17 14:13

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

يمكن أن يستمر مرض الزهايمر لمدة تزيد عن عقد من الزمان. تعرف على أنواع السلوكيات الشائعة في كل مرحلة من المراحل مع تقدم المرض.

عادة ما يتطور مرض الزهايمر ببطء ويتفاقم تدريجيا خلال عدة سنوات. فهو يؤثر في النهاية على معظم المناطق بالدماغ، بما فيها المناطق المهمة للذاكرة، والتفكير، والحكم، واللغة، وحل المشكلات، والشخصية الفردية والحركة.

توجد خمس مراحل مرتبطة بمرض الزهايمر: مرض الزهايمر قبل السريري، والاعاقة العقلية البسيطة، والخرف الطفيف بسبب مرض الزهايمر، والخرف المتوسط بسبب مرض الزهايمر والخرف الحاد بسبب مرض الزهايمر. ان كلمة الخرف تصف مجموعة من الاعراض المؤثرة بشدة على القدرات الثقافية و الاجتماعية لدرجة تكفي للتدخل في الوظائف اليومية والتشويش عليها.

يمكن ان تساعدك هذه المراحل انت واسرتك في فهم ما يجب توقعه والتخطيط للمستقبل. من المهم ادراك ان مراحل مرض الزهايمر هي ادلة اولية معتمدة على المتوسطات والتعميمات. ان هذا المرض هو عملية مستمرة. قد تتباين خبرتك مع مرض الزهايمر، والاعراض التي تتطور لديك ووقت ظهورها.

يبدأ مرض الزهايمر قبل ظهور أي أعراض بمدة طويلة. يطلق على هذه المرحلة اسم مرض الزهايمر قبل السريري. لن تلاحظ الأعراض أثناء هذه المرحلة، ولا من حولك. يمكن أن تستمر مرحلة مرض الزهايمر لسنوات، ويحتمل لعقود.

بالرغم من عدم ملاحظتك لأي تغييرات، يمكن أن تحدد تقنيات التصوير الحديثة هذه الأيام ترسبات مادة تسمى أميلويد بيتا المرتبطة بمرض الزهايمر. قد تكون القدرة على تحديد هذه الترسبات المبكرة مهمة بشكل خاص مع تطوير علاجات جديدة لمرض الزهايمر.

يعاني الأشخاص المصابون بإعاقة عقلية بسيطة من تغييرات طفيفة في ذاكرتهم وقدرتهم على التفكير. هذه التغييرات ليست خطيرة بعدُ لدرجة التأثير على العمل أو العلاقات. قد يعاني المصابون بإعاقة عقلية بسيطة من فقدان الذاكرة عندما يرتبط الأمر بالمعلومات التي عادة ما يسهل تذكرها، مثل المحادثات والأحداث أو المواعيد الحديثة. قد يعاني المصابون بإعاقة عقلية بسيطة من مشكلة في تحديد المدة الزمنية المطلوبة لأداء مهمة ما، أو قد يواجهون صعوبة في الحكم بطريقة صحيحة على عدد الخطوات أو التسلسل المطلوب لإكمال مهمة معينة. يمكن أن تصبح القدرة على اتخاذ القرارات السليمة أصعب لدى المصابين بإعاقة عقلية بسيطة.

ليس كل شخص مصاب بالإعاقة العقلية البسيطة يعاني من مرض الزهايمر. في بعض الحالات، تحدث الإعاقة العقلية البسيطة بسبب الاكتئاب أو المضاعفات الطبية المؤقتة. يمكن أن تساعد الإجراءات نفسها المستخدمة لتحديد مرض الزهايمر قبل السريري في تحديد إذا ما كانت الإعاقة العقلية البسيطة هي بسبب مرض الزهايمر أم بسبب شيء آخر.

غالبًا ما يجري تشخيص مرض الزهايمر في مرحلة الخرف الطفيف، عندما يصبح واضحًا للأسرة والأطباء أن الشخص لديه مشكلة ملحوظة في الذاكرة والتفكير.

في مرحلة الزهايمر الطفيف، قد يعاني الأشخاص من:

خلال المرحلة المتوسطة من مرض الزهايمر، يصبح الأشخاص أكثر تشوشًا ونسيانًا ويبدأون في طلب المساعدة في الأنشطة اليومية والرعاية الذاتية.

قد يعاني المصابون بمرض الزهايمر المتوسط من:

يظهر عليهم ضعف متزايد في الرأي والالتباس الشديد: ينسون المكان الذي يوجدون به، وأي يوم هم فيه من الأسبوع أو أي شهر نحن في الموسم. غالبًا ما يفقدون القدرة على معرفة متعلقاتهم الشخصية وقد يأخذون أشياءً ليست ملكًا لهم سهوًا دون عمد.

قد يخلطون بين أفراد الأسرة أو الأصدقاء المقربين ويظنوهم أشخاصًا آخرين أو يخطئون ويعتبرون الغرباء من الأسرة. غالبًا ما يتسكعون، من المحتمل بحثًا عن الأماكن المحيطة التي تجعلهم يشعرون بأنها مالوفة لهم وأكثر ملائمة. تجعل هذه الصعوبات من غير الآمن لهؤلاء المصابين بالمرحلة المتوسطة من مرض الزهايمر الخروج وحدهم.

في مرحلة مرض الزهايمر الحاد (المتأخرة)، يستمر تدهور الوظيفة العقلية ويتطور تأثير المرض على الحركة والقدرات البدنية.

في مرحلة الزهايمر الحاد، عادة ما يعاني الأشخاص من:

يتباين معدل التقدم بالنسبة لمرض الزهايمر بشكل كبير. في المتوسط، يعيش الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر من 8 إلى 10 سنوات بعد التشخيص، لكن بعضهم يعيش فترة أطول حتى 25 عامًا. يُعد الالتهاب الرئوي سببًا شائعًا للوفاة بسبب ضعف البلع الذي يسمح بدخول الأطعمة والمشروبات إلى الرئة، حيث يمكن أن تبدأ العدوى. تتضمن بعض الأسباب الشائعة الأخرى مضاعفات عدوى المسالك البولية والسقوط.

ما هي أعراض الزهايمر المميزة وما هي الأمور التي من..

ما هي أعراض وعلامات الخرف؟

العلاج المثلي يمكن أن يساعد كثيرا في التخفيف من مجموعة..

اليكم أهم 10 إشارات تحذيرية للإصابة

كافة النصائح لكيفية التعامل معه

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل