المحتوى الرئيسى

أطعمة ومشروبات تقوي الذاكرة وتحسن المزاج

05/17 14:01

أكد خبراء تغذية أن هناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي تحافظ على الدماغ وتحسن من وظائفه، لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة تساعد على تحسين المزاج العام والذاكرة.

ونشر موقع "أثروتي نيوترشن" المهتم بنشر الدراسات المتعلقة بالتغذية العلاجية، قائمة بأفضل 11 طعاما وشرابا تعزز صحة الدماغ وتقوي الذاكرة وتحسن المهارات العقلية وتساعد على التركيز.

واكتشف الباحثون أن الدهون تشكل 60% من الدماغ، وتستخدم الأحماض الدهنية لتحسين بنية الدماغ والخلايا العصبية وتعزيز التعلم والذاكرة، وقد تبطئ تراجع الذاكرة المرتبط بالعمر والإصابة بألزهايمر.

ووجدت بعض الدراسات أن الأشخاص الحريصين على تناول الأسماك الدهنية بانتظام تزيد لديهم نسبة المادة الرمادية في المخ، المسؤولة عن التحكم في القرارات والتركيز والذاكرة والعاطفة.

ويحتوي التوت بجميع أنواعه على مادة "أنثوسيانين" المضادة للأكسدة والالتهاب، حيث تساعد هذه المادة على تقليل شيخوخة الدماغ والحد من الإصابة بالأمراض العصبية.

والكركم نوع من التوابل المعروفة يحتوي على مادة تسمي "كركمين" تصنف مادة مضادة للأكسدة، وتفيد الذاكرة وتحسنها -خاصة للأشخاص المصابين بألزهايمر- وتخفف من الاكتئاب.

ويحتوي البروكلي على مضادات الأكسدة ونسبة عالية من فيتامين "كي"، وتوصي المنظمات العالمية بتناول كوب منه يوميا (حوالي 91 جراما تقريبا).

بذور اليقطين (اللب الأبيض) تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين الذاكرة، كما تعتبر مصدرا مهما للمغنيسيوم والزنك والحديد والنحاس، وهذه المكونات تساعد على تقليل الإصابة بالأمراض العصبية مثل ألزهايمر والاكتئاب ومرض باركنسون، وتحد من التشنجات العصبية، وتساعد على تعزيز وظائف الدماغ.

الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مادة "الفلافونويد" والكافيين ومضادات الأكسدة، التي تساعد بشكل كبير على تحسين وظائف الدماغ والمزاج العام.

وأثبتت دراسة شملت أكثر من تسعمئة شخص تناولوا الشوكولاتة الداكنة بانتظام، أن ذاكرتهم تحسنت كثيرا وزادت المشاعر الإيجابية لديهم.

المكسرات لها فوائد عديدة ليست للدماغ فقط، ولكنها تساعد في تعزيز صحة القلب ومنع الأمراض التناسلية المرتبطة بالدماغ لما تحتويه من دهون صحية ومضادات الأكسدة وفيتامين "إي"، فتساعد على الحد من التدهور العقلي للأشخاص وتزيد الإدراك.

والبرتقال يحتوى على نسب مرتفعة من فيتامين "سي" الذي يساعد على تحسين وظائف الدماغ ويحمي من التدهور العقلي المرتبط بتقدم السن، كما يحد من الإصابة بمرض ألزهايمر، بالإضافة لاحتوائه أيضا على مضادات الأكسدة.

ويعتبر البيض مصدرا جيدا للعديد من الفيتامينات والمواد الغذائية الجيدة مثل فيتامين "بي16" و" بي12" وحمض الفوليك ومادة الكولين، وهذه المركبات تساعد على تحسين المزاج بصورة عامة، فتزيد من كفاءة الجهاز العصبي وتساعد في التطور العقلي وتنظيم مستويات السكر في الدماغ.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل