المحتوى الرئيسى

عقد استشاري بين 3 وزراء لتنفيذ مشروع إنتاج ألواح الطاقة الشمسية من الرمال

05/17 14:16

شهد محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، ومحمد شاكر، وزير الكهرباء، وسحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، الأربعاء، توقيع عقد استشارى مع اتحاد الاستشاريين ويمثلهم (PSE) الألمانية لتنفيذ دراسات الجدوى لمشروع إنتاج ألواح الطاقة الشمسية من الرمال بطاقة إنتاجية سنوية واحد جيجا وات.

وقال وزير الإنتاج الحربي، محمد العصار، إن المشروع يهدف إلى إنتاج ألواح الطاقة الشمسية «الفوتوفولطية» من الرمال الطبيعية على عدة مراحل؛ بدء من إنتاج السليكون المعدنى من الرمال وصولا إلى إنتاج الخلايا الشمسية التى تستخدم لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية فى شكلها النهائى.

وأضاف «العصار»، في تصريح له، أن هذا المشروع سيحقق طفرة هائلة بمجال إنتاج ألواح الطاقة الشمسية، وإن الهدف منه هو إستغلال الموارد الطبيعية «الرمال»، وتوفير فرص عمل عديدة للشباب مما يوفر عائد إقتصادى ضخم للبلاد، وأنه يتم حاليا عقد لجان إسبوعية بأعضاء ممثلين عن وزارة الإنتاج الحربي، والتعاون الدولي، والكهرباء، لبحث دراسة المشروع.

وأوضح أن مدة تنفيذ المشروع تتراوح من سنتين ونصف الى ثلاث سنوات، مضيفا أنه فور الإنتهاء من دراسات الجدوى وثبوت جدوى المشروع سيتم البدء فى تنفيذه، وأن الوزارة ستكون على استعداد تام لإستغلال كافة الإمكانيات التكنولوجية والبشرية لدى شركات الإنتاج الحربي للعمل فى المشروع.

ومن جانبها، قالت سحر نصر، إن هذه المنحة تأتي في إطار التنسيق الدائم لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي مع مؤسسات التمويل العربية والأجنبية لتنفيذ الخطة القومية للنهوض بقطاع الطاقة الشمسية في مصر، حيث تستهدف هذه الخطة توليد 20٪ من الكهرباء المنتجة في عام 2022 من مصادر الطاقة المتجددة، على حساب المصادر التقليدية للطاقة كالغاز الطبيعي والمازوت وباقي المواد البترولية.

وأوضحت وزيرة الاستثمار، أن الوزارة وقعت منحة من صندوق التنمية الكويتى لتمويل دراسة الجدوى للمشروع، كما شكلت الوزارة لجنه ثلاثية بين وزارات الاستثمار والإنتاج الحربي والكهرباء للإشراف على الدراسات الخاصة بالمشروع.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل