المحتوى الرئيسى

الأطعمة الصلبة: كيف يبدأ طفلك في تناولها؟

05/17 13:52

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

الأطعمة الصلبة هي خطوة كبيرة للطفل، اكتشفي متى وكيف تنتقلين من حليب الثدي أو اللبن الصناعي إلى الأطعمة الصلبة.

هل صار طفلك مهتما فجاة بما تاكلينه؟ قد يكون الوقت قد حان لبدء ادخال الاطعمة الصلبة.

حليب الثدي أو الرضاعة الصناعية هي التغذية الوحيدة التي يحتاجها طفلك حديث الولادة، ومع ذلك، خلال سن 4 - 6 أشهر، يكون معظم الأطفال جاهزين لبدء تناول الأطعمة الصلبة تكملة للرضاعة الطبيعية أو الصناعية. خلال هذه الفترة يتوقف الرُضّع عادة عن استخدام ألسنتهم لدفع الطعام من أفواههم وتبدأ مرحلة تطوير حركة التناسق لنقل المواد الغذائية الصلبة من الجزء الأمامي بالفم إلى الخلف من أجل البلع.

بالإضافة إلى العمر، ابحثي عن الدلائل الأخرى التي تدل على أن طفلك جاهز لتناول الأطعمة الصلبة. على سبيل المثال:

إذا كانت إجابتك على هذه الأسئلة بنعم، وحصلت على موافقة الطبيب، فبإمكانك تكملة نظام طفلك الغذائي المعتمد على السوائل.

استمري في تغذية الطفل بالرضاعة الطبيعية أو الصناعية كالمعتاد، ثم:

للمساعدة على منع الحساسية من الأطعمة، كان ينصح آباؤنا سابقًا بتجنب إطعام الأطفال الصغار الأطعمة المسببة للحساسية العالية مثل البيض والسمك والفول السوداني والبندق. أما اليوم، وعلى الرغم من هذه النصيحة، فلا توجد أدلة مقنعة على أن تجنب هذه الأطعمة خلال مرحلة الطفولة المبكرة يساعد على منع الحساسية الغذائية. كما تشير أيضاً دراسة حديثة إلى أن إزالة حساسية الأطفال المعرضين للخطر من الفول السوداني والذين تتراوح أعمارهم بين 4-11 شهراً قد يكون فعالاً في الوقاية من حساسية الفول السوداني.

ومع ذلك، ينصح بالتحقق مع طبيب الطفل إذا كان أي فرد من الأقارب لديه حساسية غذائية، يمكنك تقديم أول جزء من الطعام المسبب للحساسية العالية لطفلك في المنزل - وليس في مطعم - مع توفر مضادات الهيستامين الفموية تحسباً فقط.

العصائر ليست جزءاً مهماً في النظام الغذائي للطفل، وليست بمقدار القيمة الغذائية للفاكهة الكاملة، وقد تساهم زيادة مقدار العصائر في مشكلات بالوزن والإسهال، فضلاً عن تقليل شهية الطفل للأطعمة الصلبة مرتفعة القيمة الغذائية، وبالإضافة إلى ذلك، فإن احتساء العصائر طوال اليوم أو أثناء الرغبة في النوم يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان.

إذا رغبتي في تقديم العصائر، فانتظري حتى يبلغ طفلك 6 أشهر على الأقل أو أكثر. أيضا، تأكدي من كون العصير مبستراً وخفيفاً ومُعداً من الفواكه بنسبة 100%. وخفضي كمية مشروبات الطفل إلى 4 إلى 6 أوقيات (118 إلى 177 ملليلترًا) في اليوم - حوالي ثمرة أو قطعة واحدة من الفاكهة - وقدميها في فنجان.

لا تقدمي للطفل حليب الأبقار أو العسل قبل بلوغه عاماً كاملاً. فحليب الأبقار لا يوفر احتياجات الطفل الغذائية - فهو ليس مصدراً جيداً للحديد - ويمكن أن يزيد من خطورة نقص عنصر الحديد. قد يحتوي العسل على أبواغ والتي يمكن أن تسبب مرضاً خطيراً يعرف باسم التسمّم السّجقي الطفلي.

لمنع الاختناق، التزمي بتقديم الأطعمة اللينة، مع تقسيمها إلى قطع صغيرة وسهلة للابتلاع. أثناء استمرار طفلك في تناول الأطعمة الصلبة، لا تقدمي له شطائر السجق وقطع اللحم أو الجبن والعنب والخضار النيء أو قطع الفاكهة ما لم تقطيعها إلى قطع صغيرة. أيضاً، لا تعطي الأطفال الرضع الأطعمة الصلبة، مثل البذور والمكسرات والفشار والحلوى الصلبة التي لا يمكن تغييرها لجعلها من خيارات الأطعمة الآمنة. وتشمل الأطعمة الأخرى عالية المخاطر: زبدة الفول السوداني وحلوى المارشميلو.

إذا كنتِ تقدمين أطعمة صلبة لطفلك قبل سن 4 أشهر، فتجنبي تقديم السبانخ والبنجر والفاصوليا الخضراء والكوسا والجزر المُعدة في المنزل، لأنها قد تحتوي على مستويات عالية من المركبات الضارة (النتريت) من التربة. إذا كنتِ تشربين المياه من خزان خاص، فافحصيه للتأكد من عدم وجود عنصر النتريت.

ضعي في الاعتبار أيضاً أن الحمضيات يمكن أن تسبب إصابة بعض الرضع بالطفح الجلدي.

عندما يبدأ طفلك في تناول الأطعمة الصلبة، فإن وقت تناول الطعام سيصبح مغامرة بكل تأكيد، وسنسرد هنا نصيحة تساعدك في إضفاء مزيد من المتعة، لكِ ولطفلك:

تمتعي بكل ما يصدره طفلك من فوضى، مثل الصينية المتسخة ولزوجة اليدين والوجه، فأنت تضعين أساساً يدوم مدى الحياة من الأكل الصحي.

اليكم كل ما يخص فطام الطفل الرضيع:

منع حساسية الفول السوداني عن طريق تناوله!

ما هي العلاقة فيما بينهما

الحرص على تغذية الأطفال تساعد الطفل في اجتياز الانتقال..

هل تتساءلين عن النوع الأمثل من تركيبات حليب الأطفال؟..

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل