المحتوى الرئيسى

المرض النفسي عند الأطفال: تعرف على العلامات

05/17 13:52

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

يمكن أن يصاب الأطفال بالحالات الصحية العقلية ذاتها التي يصاب بها البالغون، ولكن قد تختلف الأعراض لديهم، تعرّف على ما ينبغي ملاحظته ومدى إمكانية تقديمك المساعدة.

قد يصعب على الاباء تحديد المرض العقلي او النفسي لدى اطفالهم، ونتيجة لذلك، لا يحصل العديد من الاطفال الذين يمكنهم الاستفادة من العلاج على المساعدة التي يحتاجونها، فلنتعرف على العلامات التحذيرية للمرض العقلي لدى الاطفال وكيفية امكانية مساعدة الطفل على التكيف معه.

عادةً يرجع الأمر إلى البالغين الموجودين في حياة الطفل لتحديد ما إذا كان الطفل يعاني من مشكلة صحية عقلية أم لا، وللأسف، لا يعرف العديد من البالغين علامات المرض العقلي وأعراضه لدى الأطفال.

حتى وإن كنتَ تعلم علامات الخطر، فقد يصعب تمييز علامات المشكلة من سلوك الطفل الطبيعي. وقد تُرجِعُ السببَ إلى أن كل طفل يظهر بعض هذه العلامات في مرحلة ما. كذلك، غالباً ما يفتقر الأطفال إلى المفردات اللغوية أو القدرة المرتبطة بالنمو لتوضيح مشاكلهم.

قد يؤدي كل من المخاوف بشأن الحرج المرتبط بالمرض العقلي واستخدام أدوية معينة وكذلك التكلفة أو الصعوبات المادية للعلاج، إلى منع الآباء من طلب الرعاية لأطفالهم ممَّن يشكون في أنهم يعانون من مرض عقلي.

يمكن أن يصاب الأطفال بجميع الحالات الصحية العقلية ذاتها التي يصاب بها البالغون، ولكنهم أحياناً يعبرون عنها بطريقة مختلفة، على سبيل المثال، غالباً سيُظهِر الأطفال المصابون بالاكتئاب مزيداً من الهياج أكثر من البالغين الذين عادة يُظهرون الحزن.

يمكن أن يصاب الأطفال بعدد من الحالات الصحية العقلية، ومنها:

اضطرابات القلق، يعاني الأطفال المصابون باضطرابات القلق ــ مثل الاضطراب الوسواسي القهري واضطراب الكرب التالي للصدمة والرهاب الاجتماعي واضطراب القلق العام ــ من القلق باعتباره مشكلة مستمرة تتعارض مع أنشطتهم اليومية.

ولكن يعد بعض القلق أمراً طبيعياً في حياة كل طفل، وغالباً تتغير حالته خلال الانتقال من مرحلة نمو إلى أخرى، ومع ذلك، عندما يُصعِّب القلق أو التوتر على الطفل ممارسة حياته طبيعياً، يجب التفكير في اضطراب القلق.

تتضمن العلامات التحذيرية التي تشير إلى أن طفلك ربما يعاني من حالة صحية عقلية ما يلي:

إذا كنتَ قلقاً بشأن صحة طفلك العقلية، فاستشر طبيباً للأطفال، وَصِف له السلوك الذي يقلقك، وتحدث كذلك إلى معلم الطفل أو أصدقائه المقربين أو محبيه أو غيرهم من مقدمي الرعاية لترى ما إذا كانوا قد لاحظوا أي تغيرات في سلوك الطفل أم لا، وانقل هذه المعلومات لطبيب الطفل أيضاً.

تُشخَّص الحالات الصحية العقلية لدى الأطفال وتعالَج بناء على العلامات والأعراض وكيفية تأثير الحالة على حياة الطفل اليومية. ولا تتوفر اختبارات بسيطة لتحديد ما إذا كان هناك شيء سيئ أم لا. ولإجراء التشخيص، قد يوصي طبيب الطفل بتقييم طفلك من قِبل اختصاصي، على سبيل المثال طبيب نفسي أو اختصاصي في الطب النفسي أو اختصاصي اجتماعي أو ممرضة للحالات النفسية أو استشاري للصحة العقلية أو معالج للسلوك.

وسوف يتابع طبيب الطفل أو مقدم خدمات الصحة العقلية حالة طفلك لتحديد ما إذا كان يعاني من حالة صحية عقلية أم لا، وذلك بناءً على المعايير الواردة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM) الذي نشرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي، إذ يوضح العلامات والأعراض التي تشير إلى الحالات الصحية العقلية.

وسوف يبحث طبيب الطفل أو مقدم خدمات الصحة العقلية أيضاً عن أسباب أخرى محتملة لسلوك الطفل، مثل تاريخ الحالات المرضية أو الصدمات. وقد يطرح الطبيب عليك أسئلة عن نمو الطفل وطول مدة تصرف طفلك على هذا النحو وتوصيف المعلمين أو مقدمي خدمات الرعاية لتلك المشكلة وأي إصابة سابقة من الحالات الصحية العقلية في العائلة.

وقد يصعُب تشخيص المرض العقلي لدى الأطفال لأن الأطفال الصغار غالباً يواجهون صعوبة في التعبير عما يشعرون به، وكذلك يختلف النمو الطبيعي من طفل لآخر، وبرغم هذه الصعوبات، يُعد التشخيص المناسب جزءاً ضرورياً من خطة العلاج.

تتضمن خيارات العلاج الشائعة للأطفال المصابين بحالة صحية عقلية ما يلي:

ويستفيد بعض الأطفال من الجمع بين أكثر من طريقة، استشر طبيب الطفل أو مقدم خدمات الصحة العقلية لتحديد أفضل الطرق الفعالة لطفلك، بما في ذلك المخاطر أو الفوائد لأدوية معينة.

يحتاج طفلك إلى دعمك الآن أكثر من أي وقت آخر. وقبل تشخيص الطفل بحالة صحية عقلية، يعاني كل من الآباء والأبناء من شعور العجز والغضب والإحباط، ولذا عليك أن تطلب النصيحة من مقدم خدمات الصحة العقلية لطفلك بشأن تغيير الطريقة التي تتفاعل بها مع طفلك، وكذلك كيفية التعامل مع السلوك الصعب.

التمس طرقاً للاسترخاء والمرح مع طفلك، امدح مواطن القوة فيه وقدراته، تعرف على الأساليب الجديدة لضبط التوتر (الضغط النفسي)، والتي قد تساعدك على فهم كيفية التعامل بهدوء مع المواقف المسببة للضغوط النفسية.

احرص على طلب الاستشارة من العائلة أو مساعدة مجموعات الدعم كذلك، يجب عليك وعلى محبيك فهم مرض طفلك ومشاعره، بالإضافة إلى فهم ما يجب عليكم جميعًا فعله لمساعدة الطفل.

لمساعدة الطفل على النجاح في المدرسة، أخبر معلمي الطفل ومرشد المدرسة بأن طفلك يعاني من حالة صحية عقلية، وإذا تطلب الأمر، تعاون مع المسؤولين بالمدرسة لوضع خطة أكاديمية تلبي احتياجات الطفل.

إذا كنت قلقاً بشأن صحة طفلك العقلية، فاحرص على طلب النصيحة، لا تتجنب الحصول على المساعدة لطفلك بسبب الخجل أو الخوف، فمن خلال الدعم المناسب، يمكنك اكتشاف ما إذا كان طفلك يعاني من مشكلة صحية عقلية أم لا، وكذلك اكتشاف خيارات العلاج المتاحة لمساعدة الطفل على التكيف مع الأمر.

هل طفلك يعاني من الاكتئاب؟

حاول فهم العلامات التحذيرية لانتحار المراهقين؛ وما..

هناك فاصل بسيط بين الاضطرابات النفسية لدى الطفل..

الطفل المبتسر يحتاج إلى رعاية خاصة غالباً، فيما يلي ما..

من الصعب الاستماع إلى الرضيع حال بكائه. اتبعي هذه..

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل