المحتوى الرئيسى

القليوبي: 7 مليارات قدم مكعب من إنتاج الغاز يوميا .. والاكتفاء محليا العام المقبل

05/17 12:16

قال الدكتور جمال القليوبي أستاذ هندسة الطاقة والبترول بالجامعة الأمريكية، إن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع رؤساء تحرير الصحف القومية عن اكتفاء مصر من الاحتياجات المحلية لإنتاج الغاز نتيجة الاكتشافات البترولية الجديدة ما هو إلا لتوضيح الرؤى بأن مصر في مرحلة نقلة نوعية وكبداية لتجاوز أزماتها من انقطاع الكهرباء وأزمة البوتاجاز والتي تفاقمت في 2014.

وأوضح "القليوبي"، في تصريح خـاص لـ"صدى البلد"، أن مصر مقبلة على فترة الخروج من الأزمات الفعلية، وهذا جاء في إطار سعي الدولة المصرية في إدارتها للاكتشافات الجديدة سواء من البترول والغاز والطاقة التعدينية، والالتزام بالمدة الزمنية المحددة مع الشركاء الأجانب، مشيرًا إلى أن الاكتشافات الأخيرة أتاحت الشراكة مع كبري شركاء العالم مثل أيني وبريتش بتروليم وشركات عربية وامريكية

وأضاف أن باكورة الاكتشافات البترولية الجديدة. مثل حقلي لى تورس وليبرا بمشروع شمال الإسكندرية بمنطقة امتياز غرب الدلتا يتكون من 9 آبار سوف يتم وضعها على الإنتاج فى الربع الثاني من عام 2017، حيث تم الانتهاء من جميع أعمال الربط مع التسهيلات البرية والبحرية لشركة رشيد والبرلس، كما يتم الآن التجهيز لأعمال ما قبل التشغيل والاختبارات المطلوبة لأنظمة التحكم الموجودة على المنصة البحرية.

وتابع، أن إجمالي إنتاج مصر من الغاز من حقلي ظهر ونورس وباكورة الاكتشافات الجديدة سون يضخ لمصر انتج 7 مليارات قدم مكعب يوميا تكفي احتياجاتنا المحلية وما يتبقي سيصدر للخارج.

وأضاف "القليوبي"، أن الاكتشافات البترولية الأخيرة تجذب الاستثمارات لمصر؛ لأنها تدعم قدرة الدولة على سداد مديونيتها خلال المرحلة المقبلة، وهذا سيزيد ثقة المستثمر بالاقتصاد المصري.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل