المحتوى الرئيسى

بدء اجتماع المكتب التنفيذي لوزراء العدل العرب

05/17 12:16

عقد اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الاجتماع (60) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب.

وأكد السفير د. فاضل محمد جواد الأمين العام المساعد للجامعة العربية، رئيس قطاع الشؤون القانونية رئيس الأمانة الفنية لمجلس وزراء العدل العرب، على حرص الجامعة العربية على دعم وتوثيق أواصر التعاون العربي في شتى المجالات وعلى وجه الخصوص القانونية والقضائية تحقيقا للأهداف السامية لهذه الأمة.

وقال في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع إن التعاون في المجال القانوني والقضائي هو الطريق الصحيح لتحقيق ما نأمل فيه من بناء مجتمعات سليمة يسودها العدل وتراعى فيها المبادئ والقيم الإنسانية واحترام حقوق الإنسان، بما يُحصنها من الأشكال المتعددة للإجرام المنظم والعابر للحدود من إرهاب، وفساد، ومخدرات وغيرها.

وأشار إلى أن الاجتماع يشمل موضوعات هامة تدل على حجم المسؤوليات وعظيم الآمال المعقودة على مكتبكم الموقر، وفى مقدمة هذه الموضوعات مكافحة الإرهاب من خلال تفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون العربي والدولي من أجل التصدي لهذه الآفة الخطيرة، بالإضافة إلى إرساء دعائم لشبكة للتعاون القضائي العربي في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

كما يشمل جدول الأعمال الجهود المتعلقة بإعداد مشروع قانون عربي استرشادي لتعويض ضحايا الأعمال الإرهابية، والجهود العربية في مجال تنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، والاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع اللاجئين في الدول العربية، وكذلك مشروع بروتوكول عربي للحد من انتشار الأسلحة في المنطقة العربية، واستحداث آلية عربية للخبراء العدليين في الدول العربية لضمان رفع العمل العدلي العربي بما تطمح إليه الشعوب العربية، وذلك إيمانا من أصحاب السمو والمعالي وزراء العدل في الدول العربية بإن التعاون في المجال القانوني والقضائي هو الطريق الصحيح وحجر الأساس لتحقيق ما نأمل فيه من بناء مجتمعات سليمة يسودها العدل وتراعى فيها المبادئ والقيم الإنسانية واحترام حقوق الإنسان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل