المحتوى الرئيسى

تعاون مشترك لتنفيذ دراسات الجدوى لمشروع إنتاج ألواح الطاقة الشمسية

05/17 12:04

شهد الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، توقيع عقد استشاري مع اتحاد الاستشاريين ويمثلهم (PSE) الألمانية لتنفيذ دراسات الجدوى لمشروع إنتاج ألواح الطاقة الشمسية من الرمال بطاقة إنتاجية سنوية واحد جيجا وات.

يهدف المشروع إلى إنتاج ألواح الطاقة الشمسية "الفوتوفولطية"، من الرمال الطبيعية على عدة مراحل بدء من إنتاج السليكون المعدني من الرمال، وصولا إلى إنتاج الخلايا الشمسية التي تستخدم لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية في شكلها النهائي.

أكد العصار، أن هذا المشروع سيحقق طفرة هائلة في مجال إنتاج ألواح الطاقة الشمسية، وأن الهدف منه هو استغلال الموارد الطبيعية "الرمال"، وتوفير فرص عمل عديدة للشباب ما يوفر عائد اقتصادي ضخم للبلاد، وأنه يتم حاليا عقد لجان أسبوعية بأعضاء ممثلين عن وزارة الإنتاج الحربي والتعاون الدولي والكهرباء لبحث دراسة المشروع.

وقال العصار، إن مدة تنفيذ المشروع تتراوح من سنتين ونصف إلى ثلاث سنوات، مضيفا أنه فور الانتهاء من دراسات الجدوى وثبوت جدوى المشروع سيتم البدء في تنفيذه، وأن الوزارة ستكون على استعداد تام لاستغلال كافة الإمكانيات التكنولوجية والبشرية لدي شركات الإنتاج الحربي للعمل في المشروع.

ومن جانبها، قالت سحر نصر، إن هذه المنحة تأتي في إطار التنسيق الدائم لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي مع مؤسسات التمويل العربية والأجنبية، لتنفيذ الخطة القومية للنهوض بقطاع الطاقة الشمسية في مصر، حيث تستهدف هذه الخطة توليد 20% من الكهرباء المنتجة في عام 2022 من مصادر الطاقة المتجددة، على حساب المصادر التقليدية للطاقة كالغاز الطبيعي والمازوت وباقي المواد البترولية.

وأكدت نصر، أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي وقعت منحة من صندوق التنمية الكويتي لتمويل دراسة الجدوى للمشروع، كما شكلت الوزارة لجنة ثلاثية بين وزارات الاستثمار والإنتاج الحربي والكهرباء للإشراف على الدراسات الخاصة بالمشروع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل