المحتوى الرئيسى

في ذكرى وفاتها.. 8 معلومات عن صاحبة أغنية "زغرودة حلوة" - E3lam.Org

05/17 11:53

شاركها Facebook Twitter Google +

ارتبطت أغنياتها بالأسرة المصرية حتى لقبت بمطربة الاسرة، قدمت للفن الكثير لكن ربما لم تكن في شهرة مطربي وفناني جيلها، بل كانت مميزة فيما تقدمه، هي المطربة الراحلة أحلام المصرية التي يوافق اليوم ذكرى وفاتها الـ20، ويرصد إعلام دوت أورج أبرز 8 معلومات عن المطربة الراحلة

1- أحلام أو فاطمة النبوية محمود السيد الملاح ، هي فنّانة مصرية، نشأت في بيت محب للموسيقى والغناء حيث كان والدها يقيم كل أسبوع في منزله حفلات موسيقية لمحبي الطرب الأصيل والاستماع لأغاني سيد درويش وعبد الوهّاب وأم كلثوم.

2- ولدت المطربة أحلام بميت غمر بمحافظة الدقهلية ١٩٣٣، ولجمال صوتها منذ الصغر وتحديداً في عمر ١٠سنوات بدأ الأهل والجيران يلحّون عليها بالغناء ، إلا ان والدها كان رافضاً بشدة لفكرة غناءها بل أحياناً كان يتعرض لها بالضرب وبصعوبة كان يوافق لها بالغناء في الحفلات المدرسية ، ومع سنوات الصبا وإلحاح بعض الأقارب وافق والدها على تسجيلها بمعهد الموسيقى الملكي .

3- غنت المطربة المصرية أحلام حوالي ٨٢ أغنية شملت جميع ألوان الغناء ما بين العاطفي والشعبي “يا عطّارين دلوني” والوطني والديني وأغاني الأطفال وربما كان حرصها على الاستماع للقرآن الكريم بصوت الشيخ محمد رفعت هو الذي ساعدها على صقل صوتها وسلامة مخارج الحروف والألفاظ لديها.

4- زادت شهرتها في أواخر الأربعينات ولقبت بلقبي “مطربة الأعراس” بأغنيتها الأشهر “زغرودة حلوة رنت في بيتنا” و”مطربة الأسرة” بأغنيتها “المهد” وعلى أثر أغانيها للأسرة نالت جائزة من اليونسكو للأغنيات التربوية في ايطاليا ١٩٦١ وهذا اللقب الأخير نافستها عليه الفنانة فايزة أحمد.

5- بالصدفة استمع إليها عازف الكمان أحمد الحفناوي وهي تغني”رق الحبيب” لأم كلثوم فسارع بتقديمها للموسيقار محمد عبد الوهّاب حيث تغنّت أمامه بأغنيته “يا وابور قول لي رايح على فين” فأعجب بها حتى أنه كان في ذلك الوقت يلحن أغنيته الشهيرة “القمح الليلة” فطلب منها ترديد المقطع الأول وقرر حينها أن تشاركه بصوتها في غنائها في فيلمه الأخير “لست ملاكاً”١٩٤٦.

6- “يا حمام البر سقْف..طير وهفهف..حوم ورفرف..على كتب الحُر وقف” هي كلمات للراحل صلاح جاهين و تغنت بها أحلام عام ١٩٥٧ وهي أغنية وطنية تعبّر عن فرحة الشعور بالحرية، وقد تم تصوير هذه الأغنية سينمائياً.

7- بداية دخول أحلام عالم السينما كان بالغناء بصوتها فقط بطريقة الدوبلاج ، ثم احترفت التمثيل بعد ذلك وقدمت عدة أفلام أبرزها “المرأة شيطان” مع محمد فوزي و”المرأة” مع كمال الشناوي وفيلم “البنات شربات” مع إسماعيل ياسين واستطاعت أن تثبت نفسها في وجود افلام ليلى مراد وشادية ونعيمة عاكف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل