المحتوى الرئيسى

شوقي: الثانوية العامة أدت لتحصيل الدرجات بلا تعليم - صور

05/17 12:18

شارك الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في المنتدى الرابع تحت عنوان" إطلاق العنان لامكانات تنمية الموارد البشرية في ظل المتغيرات العالمية" تحت رعاية لجنة الموارد البشرية لغرفة التجارة الأمريكية، والذي يهدف إلى عرض أحدث النظم الإدارية للموارد البشرية، والنهوض بالكوادر المصرية.

ووفقًا لبيان صحفي، اليوم الثلاثاء، تضمن المنتدى عرض بعض النماذج الناجحة لدى القطاع الخاص، بحضور عدد من أعضاء الغرفة من شركات القطاع الخاص، والشركات الأمريكية العاملة فى مصر، وكبار مسؤلى الموارد البشرية لدى هذه الشركات.

أعرب شوقي في بداية الجلسة عن مدى سعادته بالمشاركة في هذا المنتدى، مؤكدًا على الشراكة الثنائية بين مصر والولايات المتحدة الامريكية، نظرًا للسوق المصرى الكبير والفرص المتاحة فى مصر، وما نمتلكه من اتفاقيات دولية، مشيرًا إلى أن غرفة التجارة الأمريكية في مصر تمثل مصالح الشركات المصرية والأمريكية العاملة في مصر، لافتًا إلى جهودها في تقديم الخدمات المتخصصة في مجال الأعمال، بما في ذلك بناء قدرات الموارد البشرية، وخدمات التوظيف، وتوفير مصادر المعلومات.

وأكد شوقي على دور الوزارة في تأهيل النشء في المرحلة الجديدة لسوق العمل، مما يدعم الشراكة بين الوزارة والغرفة التى تسهم بدورها فى تنمية الموارد البشرية المصرية، وتوفير الوظائف المناسبة.

وأشار شوقي فى سياق الكلمة التى ألقاها خلال الجلسة إلى أن رئيس الجمهورية أطلق المبادرة القومية نحو" بناء مجتمع مصرى يتعلم ويفكر ويبتكر"، وتوجيه أوليات الدولة نحو بناء الإنسان المصرى.

وفى سياق متصل، قال شوقى إن التعليم مسئولية كبيرة، ويجب مشاركة جميع فئات المجتمع فيه، وتعد الأسرة هى حجر الاساس؛ لذا يجب عليها مساعدة أبنائها، وتفهم احتياجات عصرنا الحالي، وتساعدهم على تمهيد الطريق للمستقبل، مضيفًا أن ثورة الاتصالات و المعلومات خلقت عالمًا جديدًا يتطلب أدوات ومهارات جديدة، مؤكدًا على ضرورة مواكبة العالم الآخر والتعامل معه، مؤكدًا على أن الانتقال إلى أنماط جديدة يتطلب فكر حر جديد، وإرادة سياسية حقيقية ومشاركة مجتمعية .

واستعرض شوقى بعض المشكلات التى تواجه التعليم المصرى؛ لافتًا إلى نظام التقييم الحالى المتمثل فى الثانوية العامة الذى أدى إلى السعى لتحصيل الدرجات بلا تعليم وأصبح التنسيق بالجامعات هو الهدف وليس التعلم الحقيقى، بالإضافة إلى خلق سوق للدروس الخصوصية، وفكرة الغش الإلكترونى.

كما أستعرض شوقى خلال اللقاء رؤية الوزارة الجديدة، والتى تتوافق مع رؤية 2030 ، وتعتمد على " المشروع القومى لتعليم مصرى جديد"، ويهدف هذا المشروع إلى تصميم نطام تعليمى جديد ومبتكر خارج الصندوق لتنمية أجيال مصرية تمتلك المهارات القرن الواحد والعشرين، والقدرة على التعلم مدى الحياة، مؤكدًا على ضرورة إعادة النظر فى كافة العناصر التعليمية، وتوحيد الجهود بينهم.

وأكد شوقى أن النظام التعليمى الحديث يعمل على تطوير المنتج المعرفى بما يلبى احتياجات سوق العمل، ويسهم فى إعداد شباب قادر على الابتكار والمنافسة، مؤكداً على أن هناك حاجه لإدخال اساليب التعليم الحديثة بما يحقق بناء الشخصية وتنمية قدرات الشباب، مشيرًا إلى بنك المعرفة المصرى، والذى يعد أكبر محتوى رقمى معرفى موثق ومراجع علميًا فى شتى مجالات المعرفة.

كما أشار شوقى إلى الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع المعلمون أولًا" لتطوير السلوك المهنى للمعلمين، فضلًا عن التعاون مع كل الجهات المعنية بالتدريب، مؤكدً على أن المرحة الجديدة ستشهد إنشاء صندوق دعم المعلم، وإرساء مبدأ المكافأة حسب الأداء، بالتعاون مع وزارة التخطيط.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل