المحتوى الرئيسى

3 وزراء يشهدون توقيع عقدا لمشروع إنتاج ألواح الطاقة الشمسية من الرمال

05/17 10:24

شهدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة توقيع عقد تنفيذ دراسة جدوى فنية واقتصادية لمشروعي إنشاء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية وإنشاء مصنع لإنتاج شرائح “ألواح” الطاقة لشمسية من رمال السليكا المصرية بين وزارة الإنتاج الحربي واتحاد الاستشاريين وتمثلهم شركة (PSE) الألمانية، بطاقة إنتاجية سنوية واحد جيجاوات.

ويهدف المشروع إلى إنتاج ألواح الطاقة الشمسية “الفوتوفولطية” من الرمال الطبيعية على عدة مراحل بدءا من إنتاج السليكون المعدني من الرمال وصولا إلى إنتاج الخلايا الشمسية التي تستخدم لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية في شكلها النهائي.

وأضافت سحر نصر وزيرة الاستثمار أن هذه الدراسة ستتم من خلال المنحة التي حصلت عليها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بقيمة 200 ألف دينار كويتي، لصالح وزارة الإنتاج الحربي (الجهة المستفيدة من المنحة)،وتستهدف هذه الخطة توليد 20% من الكهرباء المنتجة في عام 2022 من مصادر الطاقة المتجددة.

من جانبه، أكد وزير الإنتاج الحربي الدكتور محمد العصار أن الهدف منه هو استغلال الموارد الطبيعية مثل الرمال، وتوفير فرص عمل عديدة للشباب مما يوفر عائدا اقتصاديا ضخما للبلاد.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل