المحتوى الرئيسى

زيدان يواصل اتهامه لـ«الناصر» ويؤكد: قتل أكثر من 100 ألف سوداني

05/17 08:54

واصل الكاتب والروائي يوسف زيدان توجيه الاتهامات للقائد صلاح الدين الأيوبي مؤسس الدولة الأيوبية، مؤكدا أن صلاح الدين قد غدر بالخليفة الفاطمي العاضد لدين الله بعد أن أكرمه وأغدق عليه – على حد تعبيره.

وقال زيدان من خلال تدوينات موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” : “لقب “الناصر” الذي التصق بصلاح الدين ، لا يعني (عبد الناصر) و لا يعني (ناصر الدين) و إنما هو أحد الألقاب التشريفية التي منحها الخليفة الفاطمي الأخير “العاضد” لصلاح الدين ، و نصُّه الأصلي : ناصر أمير المؤمنين العاضد لدين الله الفاطمي “.

وأضاف: “بحجة “نصرة مذهب السُّنة” غدر صلاح الدين الأيوبي ، بالخليفة الفاطمي “العاضد لدين الله” الذي أكرمه و أغدق عليه و جعله وزيراً ، وفي المقابل من ذلك : نهب صلاح الدين ممتلكات الخليفة و نزع كل ما كان بيده ، حتي أنه سلب منه الحصان الذي كان يركبه ، و أعلن خلعه بأن منع الدعاء له في خطبة صلاة الجمعة . فمات الخليفة كمداً ، أو أُميت ، و هو في سن واحد و عشرين عاما ، فلم يكمل الثانية و العشرين من عمره . فاستولى صلاح الدين على قصور الخليفة و أعطاها لأسرته ، و خرب القاهرة و دمر مكتبة “بيت الحكمة” و قطع نسل الخليفة و أسرته ، بأن فرّق الرجال عن النساء ، و سلّط عليهم معاونه المريع ، الطواشي المخصي “قراقوش” حتي اختفي الفاطميون من مصر . . هذا ما ذكره المؤرخون الكبار ، السُّنة ، من أمثال المقريزي و ابن الأثير”.

وتابع قائلا: “قبل أن يغدر صلاح الدين بالخليفة “العاضد” قام بذبح مؤتمن الخلافة ، بدعوي أنه يريد أن يتعاون مع الصليبيين ! و كان هذا الرجل اسمه “جوهر” و هو من الأساتذة الذين كانوا يُعرفون في البلاط الفاطمي باسم “المحنّكين” لأنهم كانوا يرتدون تحت العمامة قماشاً يُحيط بالحنك (الفم) من أسفل . و كان هذا القتيل سودانياً ، فغضب لمقتله السودانيون و العاملون بالقصر الفاطمي من الخدم و العبيد ، و انضم إليهم كثيرون من أهل القاهرة ” و كلهم من أهل السُّنة” فحاصرهم عسكر صلاح الدين ، و قتلوهم “. وتسأل: “كم كان عدد القتلي ، و هل كان فيهم نساء و أطفال؟؟”.

كما أتهم زيدان القائد الأيوبي بأنه قتل جند السودان المقيمين بالقاهرة وحرق منازلهم، وقال: ” قبل تصالحه مع الصليبيين بقرابة عشر سنين ، و في إطار فرض سيطرته على مصر . . ثار على صلاح الدين جند السودان المقيمين بالقاهرة ، لاغتياله كبيرهم “جوهر” و انضم إليهم خلق كثير من الناس (المسلمين ، السُّنة) فذبحهم صلاح الدين و أحرق منطقة (المنصورة) التي كانت بيوتهم فيها ، بمن فيها من نسائهم و أطفالهم “، موضحا أن صلاح الدين قتل أعداد تتراوح ما بين 50 ألف إلى 100 ألف شخص “سوداني سني” وفقا لروايات المؤرخين.

و نوه زيدان أن بعض المؤرخين أكدوا أن “مقتلة عظيمة” حدثت في حصار صلاح الدين لمدينة حلب، مضيفا أن صلاح الدين قتل حوالي 200 أسير بمعركة “حطين” وفقا لرأي المؤرخين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل