المحتوى الرئيسى

عملاق النفط السعودي يوقع اتفاقيات شراكة خلال زيارة ترامب

05/17 10:29

أرامكو توقع اتفاقيات مع شركات أمريكية

توقّع شركة أرامكو عملاق النفط السعودي على 10 اتفاقيات على الأقل مع شركات أمريكية منها جنرال إلكتريك وشركة شلمبيرجر التي تقوم بتزويد حقول النفط بالخدمات، وشركة هاليبرتون، وذلك خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المملكة.

وتسعى السعودية حسبما ذكرت شبكة الأنباء الأمريكية بلومبرج الأربعاء إلى توقيع اتفاقيات مع شركات بيكر هيوز، وكي بي أر انك، ومجموعة جاكوبس الهندسية، ونابورز للصناعات، وويثيرفورد، وماكديرموت، وفقا لما نقلته وكالة بلومبرج عن مصادر رفضت ذكر اسمها.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي هربرت ماكماستر، خلال مؤتمر صحفي بواشنطن إن بلاد ستوقع اتفاقات عسكرية واقتصادية عدة خلال زيارة ترامب التي تستمر يومين.

وأكدت مصادر أنه بموجب الاتفاقيات المستهدفة ستفتح الشركات الأمريكية المزيد من مصانعها في المملكة وستساعد على تدريب القوى العاملة السعودية، كما تخطط أرامكو للتوقيع على اتفاقية إضافية مع شركة جاكوبس لتشكيل مشروع مشترك لإدارة ملف هذه المشروعات المرتقبة.

وتشير مصادر أيضا إلى أن المملكة ستتعهد خلال الزيارة بضخ استثمار بنحو 40 مليار دولار في الولايات المتحدة بقطاع البنية التحتية.

وتحتل السعودية المرتبة الأولى خليجيا من حيث حجم الاستثمارات في السندات الأمريكية، إذ بلغت بنهاية شهر مارس 2016 نحو 116.8 مليار دولار.

وكانت المملكة قد عبرت منذ فترة عن حرصها على زيادة الاستثمارات مع الولايات المتحدة، وإعادة بناء العلاقات معها، بعد تدهورها في ظل الرئيس السابق، باراك أوباما، بسبب الموافقة على الاتفاق النووي التاريخي مع إيران في العام 2015.

ووفقا للبيت الأبيض، فإن ترامب أبدى في مارس الماضي دعمه لتطوير برنامج أمريكي سعودي جديد للطاقة والبنية التحتية والتكنولوجيا بأكثر من 200 مليار دولار في الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة خلال السنوات الأربع المقبلة.

وقال ترامب إنه يعتزم إنفاق تريليون دولار أمريكي باستثمارات البنية التحتية الأمريكية على مدى العقد القادم، جانيا 200 مليار دولار من دافعي الضرائب والباقي من القطاع الخاص. وتخطط السعودية لتوسيع صندوق الثروة السيادي ليكون أكبر صندوق في العالم كجزء من محاولاتها للتنويع بعيدا عن النفط بعد تراجع الأسعار.

وتمهد زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المقررة للمملكة  لاستثمارات سعودية في ثورة الغاز الصخري الأمريكي والذي تمتلك الولايات المتحدة مدخرات هائلة منه بطاقة 665 تريليون قدم مكعب محتلة المرتبة الرابعة عالمياً.

ووفقا لتقرير نشر في صحيفة الرياض السعودية  أرامكو و"سابك" تتوجهان صوب السوق الأمريكي للتحالف والاستثمار في وفورات الغاز الصخري.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل