المحتوى الرئيسى

بالفيديو| بعد إجراء انتخابات محلية بالضفة.. فلسطينيون: السلطة تكرس الانقسام

05/17 21:08

أثار عقد انتخابات الهيئات المحلية في الضفة الغربية دون غزة عاصفة من الانتقادات غير المسبوقة، خاصة من قيادة حركة حماس في القطاع للسلطة الفلسطينية.

وقالت حركة حماس إن عقد السلطة الفلسطينية للانتخابات المحلية في الضفة دون القطاع تكريس للانقسام.

وانتقدت معظم الفصائل الفلسطينية عقد الانتخابات المحلية دون غزة، داعية لإنهاء الانقسام وتجديد الشرعيات للمؤسسات الفلسطينية عبر صناديق الانتخابات.

وأثار الإقبال الضعيف للغاية في المشاركة في انتخابات الهيئات المحلية في الضفة موجات سخرية وانتقاد على مواقع التواصل الاجتماعي للنشطاء الفلسطينيين.

" مصر العربية " ترصد في هذا التقرير ردود أفعال الفصائل الفلسطينية عن انتخابات الهيئات المحلية التي أجريت في الضفة المحتلة وسر المشاركة الشعبية الضعيفة.

القيادي البارز في حركة حماس الدكتور محمود الزهار شن هجومًا حادًا على الرئيس الفلسطيني محمود عباس، على أثر إجراء الانتخابات في الضفة دون غزة.

وأكد لـ "مصر العربية" أن هذه الانتخابات محاولة فاشلة من أجل إعطاء شرعية لعباس قبيل زيارة الرئيس ترامب إلي المنطقة، قائلا: "يريد أن يقول لترامب إن كل الشعب الفلسطيني معه".

وقال الزهار إن "الرئيس عباس غير شعبي، ولا يمثل أحدًا حتى أبناء فتح، ولا الفلسطينيين في الشتات، وأراضي 1948 ".

في السياق ذاته قال مشير المصري القيادي في حركة حماس، إن إجراء الانتخابات المحلية في الضفة دون غزة قرار حزبي فتحاوي.

وعن قلة المشاركة، أضاف أن نسبة التصويت الضعيفة هي الأسوأ في تاريخ الانتخابات، ودليل على عدم الإقبال الشعبي على هذه الانتخابات التي قامت بها السلطة في الضفة الغربية.

وأضاف المصري: "الانتخابات التي أجريت في الضفة دون غزة تعزز الانقسام، ودليل على أن السلطة الفلسطينية تغرد خارج السرب، واعتقد أن الانتخابات مطلب شعبي في ظل توافر النزاهة والشفافية كما نصت عليها اتفاقية المصالحة".

وأشار المصري إلى أن حركة حماس جاهزة للانتخابات حال توافرت فيها النزاهة والشركة، مضيفًا: "نحن نؤكد أن الشعب الفلسطيني سوف يختار برنامج المقاومة، بعد أن فشل برنامج السلطة الفلسطينية وحركة فتح في التسوية مع الاحتلال".

وأكد المصري أن نسبة المشاركة الضعيفة في الانتخابات المحلية التي أجريت في الضفة الغربية ضربة قاسمة للإجراءات الحزبية التي تقوم بها السلطة الفلسطينية التي ترفض إجراء انتخابات توافقية ووفق برنامج المصالحة الوطنية الفلسطينية الذي اتفق عليها.

بدوره قال عضو المجلس التشريعي عن حركة حماس إسماعيل الأشقر لـ" مصر العربية": "كنا نود أن تكون انتخابات الهيئات المحلية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، ولكن هذه الحكومة أصبحت حكومة انقسام وليست حكومة وحدة وطنية".

وأكد الأشقر أن عقد الانتخابات المحلية في الضفة دون غزة، أمر خطير وسلبي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل