المحتوى الرئيسى

الأهلي والشرقية.. مواجهة اقتراب اللقب والهروب من الهبوط

05/17 12:05

يخوض الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي لقاءً هامًا في مشواره نحو الحفاظ على بطولة الدوري العام المصري، عندما يستضيف فريق الشرقية خلال مواجهات الفريقين ضمن الأسبوع 34 من المسابقة.

الأهلي يدخل اللقاء بطموح حصد الثلاث نقاط، التي تقربه من درع الدوري، خاصة أن الفريق يحتاج 8 نقاط فقط من المباريات الست المتبقية لحسم اللقب لصالحه رسميًا، وذلك بعد ارتفاع الفارق بينه وبين مطارده المقاصة إلى 11 نقطة.

ويرغب الأهلي في الفوز على الشرقية من أجل تخفيض النقاط التي يحتاجها خاصة مع المعترك الذي سيدخله الأهلي في أخر 5 مباريات بالدوري والتي ستجمعه بفرق مصر المقاصة ثم سموحة وإنبي والمصري والزمالك على الترتيب، مما يجعله يسعى للفوز في لقاء اليوم لتسهيل مهمته في باقي المباريات، وعدم فقد الدوري الذي بات شبه محسوم للشياطين الحمر.

على الجانب الآخر، الشرقية، فهو يرغب في الفوز ولا غيره من أجل العودة للمنافسة للهروب من الهبوط، خاصة مع تذيل الفريق المسابقة وابتعاده بفارق 6 نقاط كاملة عن طنطا وأسوان أقرب الناجيين من الهبوط، مما يجعل المباراة مصيرية لكلًا الفريقين.

استطاع الأهلي في أخر مواجهة له بالدوري من تحقيق فوزًا سهلًا على حساب النصر للتعدين برباعية نظيفة، قبل أن يواجه فريق زاناكو الزامبي يوم السبت الماضي في دوري أبطال إفريقيا ويتعادل معه سلبيًا بملعب برج العرب.

أما الشرقية، فخسر في الوقت القاتل أمام مضيفه الاتحاد السكندري يوم الاثنين قبل الماضي، بهدف في الوقت القاتل أحرزه كاسونجو، ليقتل أحلام الفريق الشرقاوي في تحقيق نقطة في صراع البقاء.

عماد النحاس والذي كانت بدايته من على الخطوط كمساعد مدير الكرة مع النادي الأهلي بقيادة البدري، الآن يواجه أستاذه للمرة الثانية في تاريخ مواجهاتهم الفنية.

والتقى المدربان في الدور الأول من المسابقة في مباراة تغلب فيها البدري على عماد النحاس الذي كان يدرب أسوان وقتها بهدفين دون رد سجلهما مؤمن زكريا ووليد سليمان.

اختارت لجنة الحكام بالاتحاد المصري لكرة القدم الحكم محمود بسيوني لإدارة المباراة على أن يعاونه كلًا من أحمد حسام طه ويوسف البساطي، بينما سيكون أحمد صالح هو الحكم الرابع.

بسيوني أدار لقاء لكل فريق، فمع الأهلي كانت صافرته شاهدة على فوز الأحمر على وادي دجلة بهدفين لهدف ضمن لقاءات الأسبوع الثالث.

كما شهدت خسارة الشرقية أمام مضيفه الإسماعيلي بثلاثية نظيفة، خلال اللقاء الذي جمع الفريقين الشهر الماضي، ضمن لقاءات الجولة 22 من المسابقة.

الشرقية يشارك في المسابقة للمرة السادسة، منهم مرة لم يكتمل الدوري الذي تم إلغاءه نظرًا لحرب أكتوبر، وذلك موسم 1973/1974، ليلعب موسمي 1974/1975 ثم يهبط ويعود موسم 1998/1999 وموسم 1999/2000، ثم يهبط مرة أخرى ليعود هذا الموسم.

التقى الفريقان في 9 مباريات فاز الأهلي في 7 وتعادل في لقاءين سلبيا في الدور الثاني من موسم 1975/1976، وموسم 1998/1999، وسجل الأهلي خلال المواجهات 18 هدف ودخل مرماه هدفين فقط، وذلك علمًا أنهما لم يلتقيا في موسم 1973/1974 والذي تم إلغاءه بعد الأسبوع الخامس.

أول لقاء بين الفريقين في موسم 1974/1975 انتهى بفوز الأهلي برباعية نظيفة سجل طاهر الشيخ هدفين ومحمود الخطيب الصاعد وقتها هددفًا ومثله لسمير حسن، وفي الدور الثاني فاز الأهلي بثلاثة أهداف لهدف في لقاء تم نقله للقاهرة، وسجل للأهلي مصطفى عبده قبل أن يتعادل السيد رشاد للشرقية ثم يتقدم الخطيب من جديد من ضربة جزاء في حين أحرز زيزو الهدف الثالث.

وفي الموسم التالي، فاز الأهلي بالدور الأول من المسابقة التي لعبت بنظام المجموعتين وشهدت هبوط الشرقية، بهدف لمحمود الخطيب، ليهبط الشرقية ولا يعود إلا موسم 1998/1999، وفاز الأهلي بهدفين لحسام حسن أحدهما من ضربة جزاء في الدقيقة 87 ليحول تأخر فريقه بهدف تقدم به الشرقية عبر السيد عامر لفوز ثمين، في حين انتهى الدور الثاني بالتعادل السلبي.

وفي موسم 1999/2000، فاز الأهلي بدور الأول بثلاثية نظيفة أحرزها علاء إبراهيم وهشام حنفي وإبراهيم سعيد، وفي الدور الثاني فاز الأهلي بهدفي محمد فاروق وإبراهيم سعيد، أما الدور الأول من الموسم الحالي، بثلاثية نظيفة أحرزها وليد سليمان وأحمد فتحي ومؤمن زكريا.

اختار عماد النحاس 18 لاعبًا لمواجهة الأهلي وهم محمود شكرى وعمر رضوان في حراسة المرمى، ومدافعين أحمد عادل وعبد الرحمن حسان وفاروقا والمعتصم سالم وأحمد صالح وإسلام أبوسليمة بينما جاء لاعبي وسط وسط الملعب الذين تم اختيارهم هم سمير فوزى ويايا تراورى ومحمود إسماعيل "رامبو" وحسام حسن وعصام عادل ومحمود خالد "شيكا" ومصطفى "عفروتو"وفي الهجوم محمد عبد الحميد "ميدو" و كينيث وفادى فريد.

على الجانب الآخر ضم البدري 21 لاعبًا لمواجهة الليلة بينهما 3 حراس سيتم استبعاد أحدهم، بجانب لاعبين، حيث جاءت قائمة الفريق كالتالي:-

حارس مرمى: شريف إكرامي - أحمد عادل عبد المنعم- محمد الشناوي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل