المحتوى الرئيسى

استكمال اجراءات رفع الحظر عن صادرات اللحوم المصرية إلى السعودية

05/17 00:30

استكمال إجراءات رفع الحظر عن صادرات اللحوم المصرية إلى السعودية

أعلن قطاع الاتفاقات التجارية التابع لوزارة التجارة والصناعة، التوصل لاتفاق مع الجانب السعودي على استكمال الإجراءات التي يقوم بها الجانب المصري من أجل رفع الحظر المفروض على الصادرات المصرية من الحيوانات الحية.

جاء ذلك خلال اجتماعات فريق العمل المصري السعودي المعنى بمتابعة التوصيات الصادرة عن الدورة الخامسة عشر للجنة المصرية السعودية المشتركة بالقاهرة.

وأوضح قطاع الاتفاقيات التجارية، أنه تم خلال اجتماعات فريق العمل مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين والتي يأتي على رأسها حرية انسياب التبادل التجاري بين الدولتين وإزالة كافة المعوقات التي تعترض ذلك، وبحث سبل الارتقاء بمستويات التبادل التجاري خلال الأعوام المقبلة خاصة وان المملكة العربية السعودية تعد أحد أهم الشركاء التجاريين لجمهورية مصر العربية، كما أن مصر والمملكة عضوين بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

كما تم استعراض التعاون في تنفيذ بعض المشروعات البترولية الضخمة بين الشركات البترولية المصرية وشركة أرامكو السعودية، فضلا عن استكمال "عملية الربط الإلكتروني"، لتنظيم انتقال العمال المصريين للعمل في المملكة العربية السعودية وتبادل البيانات الكترونيا.

وأشاد الجانب السعودي بقيام الجانب المصري بتسجيل الشركات السعودية وفقا للقرار الوزاري رقم 43 لسنة 2016، وتم الاتفاق على تسهيل إجراءات تنظيم المعارض التجارية في البلدين والعمل على اختصار الإجراءات وتبسيطها .

وفى المجال الجمركي تم الاتفاق على تعزيز التعاون في مجال التدريب الجمركي وتبادل الخبرات الفنية والمعرفية والاستفادة من البرامج التدريبية التي تنظمها معاهد التدريب الجمركي في البلدين.

وفى سياق متصل ، تم بحث سبل تفعيل التعاون الصناعي بين الجانبين، حيث تم تحديد موعد عقد اجتماعات لجنة التعاون الصناعي بين البلدين، فضلا عن الموضوعات الاستثمارية وكيفية زيادة حجم الاستثمارات السعودية داخل مصر.

وفى مجال الكهرباء والطاقة، تم بحث سبل استكمال اجراءات مشروع الربط الكهربي بين البلدين، و تدعيم العلاقات المصرية السعودية في مجال الطيران المدني، وتنسيق التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين في القضايا البيئية، والتعاون في مجالات التنمية السياحية والتنشيط السياحي، وعددا من المجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك بين الدولتين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل