المحتوى الرئيسى

فريدمان: ترامب لن يحمل خطة سلام خلال زيارته إسرائيل

05/17 17:29

- السفير الأمريكى لدى تل أبيب: نظرة الرئيس للاستيطان مختلفة عن سلفه.. ونرغب فى الاستماع إلى جميع الأطراف

قال السفير الأمريكى الجديد فى إسرائيل ديفيد فريدمان: إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لن يحمل معه خطة سلام، خلال زيارته إلى إسرائيل الأسبوع المقبل. كما أكد أن نظرة ترامب للاستيطان فى الأراضى الفلسطينية، تختلف عن نظرة سلفه، باراك أوباما.

وقال فريدمان، الذى تسلم اليوم مهامه الرسمية، أمس: إن ترامب سيصل إلى إسرائيل بدون «خطة دبلوماسية محددة أو خارطة طريق».

ومن المقرر أن يصل ترامب إلى إسرائيل فى 22 من الشهر الحالى للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، والرئيس الإسرائيلى رءوبين ريفلين، قبل أن يلتقى فى اليوم التالى فى مدينة بيت لحم فى الضفة الغربية مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس.

وأضاف فريدمان فى حديث لصحيفة «إسرائيل اليوم» نشرته على صدر صفحتها الأولى اليوم: «لقد أوضح الرئيس (ترامب) بأنه يريد أولا رؤية الطرفين (الفلسطينى والإسرائيلى) يجلسان سويا وأن يتحدثا بدون شروط مسبقة، على أمل أن يؤدى ذلك إلى سلام فالولايات المتحدة لن تملى عليهما كيف سيعيشان معا».

ولفت فريدمان إلى أن مواقف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب من الاستيطان الإسرائيلى فى الأراضى الفلسطينية، مختلفة تمامًا عن مواقف الرئيس السابق باراك أوباما.

وقال السفير الأمريكى: «إذا ما نظرت إلى ما قاله (ترامب) عن المستوطنات حتى الآن، فإن موقفه يختلف كليًا عن أوباما، فهو لم يقل: إن المستوطنات عقبة فى طريق السلام، ولم يقل: إنه معنى بتجميد الاستيطان، وإنما قال: إنه معنى بالتوصل إلى تفاهم مع الحكومة الإسرائيلية حول كيفية التعامل مع الاستيطان، واعتقد أن الظروف مختلفة كليا».

وكانت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية توقفت فى شهر إبريل 2014 بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان والإفراج عن معتقلين قدامى من السجون الإسرائيلية.

وبشأن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، أشار فريدمان إلى أن الرئيس الأمريكى «يتشاور بهذا الشأن». وقال: «وظيفة الرئيس هى الاستماع إلى كل الآراء واتخاذ القرار بشأن ما هو صائب».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل