المحتوى الرئيسى

تفاصيل اجتماع طارق عامر مع البنوك المصرية

05/17 09:20

تفاصيل اجتماع طارق عامر مع البنوك المصرية

عقد محافظ البنك المركزي طارق عامر أمس اجتماعا مع رؤساء البنوك بحضور قيادات البنك المركزي وذلك ضمن سلسلة الاجتماعات الدورية التي يجريها لمناقشة اهم التطورات والقرارات الاقتصادية التي تعني الجهاز المصرفي.

وأكد المحافظ إن الدور الذي لعبه القطاع المصرفي لتنفيذ القرارات التي اتخذها البنك المركزي في نوفمبر الماضي كان له بالغ الأثر علي استعادة الثقة الكاملة للقطاع المصرفي الأمر الذي أشادت به كافة الجهات الدولية خاصة بعد توصل صندوق النقد الدولي إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع مصر لاستكمال المراجعة الأولى في ظل "تسهيل الصندوق الممدد" وصرف الشريحة الثانية من القرض .

كما أكد عامر علي قوة وصلابة الجهاز المصرفي المصري بشهادة خبراء صندوق النقد الدولي وكذلك أيضا بيع بنك باركليز إلي أكبر بنك مغربي وهو التجاري وفا بنك الذي له تواجد في 30 دولة أفريقية و60 دولة أوربية مما يعكس كبر فرص التوسع والنمو المتاحة في القطاع المصرفي.

كما ناقش المحافظ كافة جوانب تدعيم أسس الحوكمة السليمة والرقابة الداخلية الي تبدأ بمجلس إدارة قوي مستقل يقوم بدوره على مستوي التوجهات الاستراتيجية ووضع السياسات ومتابعة ومراقبة اداء الادارة التنفيذية، مؤكدا ان القطاع المصرفية المصري غني بالخبرات والقدرات المميزة التي تؤهله للقيام بدوره علي أكمل وجه.

وتطرق المحافظ الي اهم نقاط مشروع تحديث قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الذي أعده البنك وفقا لأفضل الممارسات الدولية وبعد زيارات ميدانية لعدة بنوك مركزية مثل البنك المركزي البريطاني وغيره وباستطلاع رأي خبراء البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وسيتم إرسال المشروع لاتحاد البنوك للتعليق عليه قبل العرض على مجلس ادارة البنك المركزي المصري ليصبح القانون أساسا لتطلعات أكبر لتطوير دور البنك المركزي والقطاع المصرفي

واقترح المحافظ ان يكون تواجد البنوك في العاصمة الإدارية الجديدة كمركز مالي عالمي بناء على توجهات الدولة واقترح حسن عبد الله رئيس مجلس ادارة البنك العربي الأفريقي الدولي ان يتم إعطاء هذا المركز مميزات استثمارية لجذب البنوك الدولية من خلال وضع تشريعات خاصة له.

وتطرق الاجتماع الي اهمية مساندة البنوك للقطاع المتناهي الصغر والصغيرة والمتوسط حيث انه السبيل الي بناء اقتصاد قوي. والوسيلة الاساسية لدعم معدلات النمو الاقتصادي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل