المحتوى الرئيسى

طارق عامر: البنوك تتواجد بالعاصمة الإدارية في مركز مالي عالمي | المصري اليوم

05/16 22:34

عقد طارق عامر، محافظ البنك المركزي، الثلاثاء، احتماعا مع رؤساء البنوك بحضور قيادات البنك المركزي وذلك ضمن سلسلة الاجتماعات الدورية التي يجريها لمناقشة أهم التطورات والقرارات الاقتصادية التي تعني الجهاز المصرفي.

وأكد المحافظ، حسب بيان صحفى صادر عن البنك، أن الدور الذي لعبه القطاع المصرفي لتنفيذ القرارات التي اتخذها البنك المركزي في نوفمبر الماضي كان له بالغ الأثر على استعادة الثقة الكاملة للقطاع المصرفي، الأمر الذي أشادت به كافة الجهات الدولية خاصة بعد توصل صندوق النقد الدولي إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع مصر لاستكمال المراجعة الأولى في ظل «تسهيل الصندوق الممدد» وصرف الشريحة الثانية من القرض.

كما أكد على قوة وصلابة الجهاز المصرفي بشهادة خبراء صندوق النقد الدولي وكذلك ايضا بيع بنك باركليز إلى اكبر بنك مغربي وهو التجاري وفا بنك المتواجد في ٣٠ دولة أفريقية و٦٠ أوروبية مما يعكس كبر فرص التوسع والنمو المتاحة في القطاع المصرفي.

كما ناقش طارق عامر خلال الاجتماع كافة جوانب تدعيم أسس الحوكمة السليمة والرقابة الداخلية إلى تبدأ بمجلس ادارة قوي مستقل يقوم بدوره على مستوى التوجهات الاستراتيجية وووضع السياسات ومتابعة ومراقبة أداء الإدارة التنفيذية.

وأكد أن القطاع المصرفي غني بالخبرات والقدرات المميزة التي تؤهله للقيام بدوره على أكمل وجه، وتطرق إلى أهم نقاط مشروع تحديث قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الذي أعده البنك وفقا لافضل الممارسات الدولية وبعد زيارات ميدانية لعدة بنوك مركزية مثل البنك المركزي البريطاني وغيره وباستطلاع رأي خبراء البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وسيتم إرسال المشروع لاتحاد البنوك للتعليق عليه قبل العرض على مجلس ادارة البنك المركزي ليصبح القانون أساسا لتطلعات أكبر لتطوير دور البنك المركزي والقطاع المصرفي.

واقترح المحافظ أن يكون تواجد البنوك في العاصمة الإدارية الجديدة كمركز مالي عالمي بناء على توجهات الدولة .

واقترح حسن عبدالله، رئيس مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي الدولي، أن يتم إعطاء هذا المركز مميزات استثمارية لجذب البنوك الدولية من خلال وضع تشريعات خاصة له.

وتطرق الاجتماع إلى أهمية مساندة البنوك للقطاع المتناهي الصغر والصغير والمتوسط حيث انه السبيل إلى بناء اقتصاد قوي. والوسيلة الأساسية لدعم معدلات النمو الاقتصادي وأخيرا .

وأشارت لبني هلال، نائب المحافظ، إلى أهمية استعداد البنوك لتحقيق الشمول المالي لا سيما أهمية دور المرأة في تعميق المنظومة الداعمة للاقتصاد من خلال تمكينها ماليا والاهتمام الجدي بالتوعية والتثقيف المالي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل