المحتوى الرئيسى

بسبب الصرف الصحى.. أهالى منشية هديب يطالبون بضمهم إداريًا لمحافظة الفيوم | السوايفة

05/16 21:23

الرئيسيه » اخر الأخبار » بسبب الصرف الصحى.. أهالى منشية هديب يطالبون بضمهم إداريًا لمحافظة الفيوم

منشأة هديب أو منشية هديب، هى إحدى قرى محافظة بنى سويف، تقع على الحدود الفاصلة بينها وبين قرية اللاهون التابعة لمحافظة الفيوم، فقط يفصل بينهما ترعة صغيرة، تعانى القرية من نقص الخدمات، ومن أكبر المشاكل التى تواجه أهالى قرية منشأة هديب عدم وجود صرف صحي، وتعرض منازلهم للانهيار بسبب زيادة المياه الجوفية ومياه الصرف.

“ولاد البلد” ترصد معاناة أهالى قرية منشأة هديب.

يقول شعبان فتحي مراد ، غفير نظامي، نعانى من اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي، بسبب أن مواسير المياه أسفل خزانات الصرف الخاصة بالمنازل، ما يسبب لنا الكثير من الأمراض ويهددنا بالموت.

بينما يقول أشرف عبد المنعم، سائق، بيوتنا عائمة على مياه الصرف، و “الطرنشات” الخاصة ببيوتنا أثرت على حوائط المنازل وأصبحت عرضة للانهيار، وتقدمنا بشكاوى للمسئوولين وعلمنا أنه تم إدراج قريتنا في خطة الصرف الصحى، لكن تم استبعاد القرية وإدراخ أخرى بدلا منها.

“بنيت بيتي من سنة ونصف وقرب يقع على دمغنا” هكذا بدأ رمضان ربيع أمين، عامل، ويضيف بعدما قمت ببناء منزلي أصبحنا لا نستطيع المعيشة فيه من كثرة الناموس والروائح الكريهة التي تنقل لنا الأمراض.

وتضيف إيمان حفني، ربة منزل، الصرف الصحي جعلنا نقوم بردم وتعلية أرضية بيوتنا لدرجة أن السقوف أصبحت منخفضة، وبالرغم من ذلك البيوت مليئة بالرشح والمياه الجوفية، والخزانات الخاصة بالصرف لا نستطيع كسحها لأن شوارع القرية ضيقة ولا توجد عربات كسح تستطيع الوصول إلينا “المياه وصلت أسفل السرير”، وفى الشتاء تزيد المعاناة بسبب زيادة رشح المياه.

ويسأل حاتم وحيد ، صاحب محل، “لماذا لا يتدخل النواب الذين انتخبناهم وأعطيناهم أصواتنا لحل مشكلة الصرف الصحي؟.

ويضيف محمود عبد المنعم، صاحب محل، 36 عامًا، يتم دخول خدمة الصرف الصحى لقرى وعزب قليلة الكقافة السكانية عن قريتنا، والقرية التى تم إدراجها فى خطة مشروعات الصرف القادمة تم إدراجها لأنها قرية أحد نواب البرلمان.

ويقول محمد على أحمد، محاسب ببنك التنمية والائتمان الزراعي بالقرية، تقدمنا بالعديد من الشكاوى للمسؤولين ولكن دون جدوى، لدرجة أننا طالبنابسبب تجاهل مطالبنا بضم القرية إداريا لمحافظة الفيوم.

ويضيف أحمد، يوجد بقرية اللاهون التابعة لمحافظة الفيوم، والتي يفصلها عن قريتنا ترعة لا يتعدى اتساعها مترًا واحدًا محطة صرف، وطالبنا الهيئة العامة للصرف الصحي، أن يتم توصيل الصرف لنا على هذه المحطة، وتم الرفض بحجة إن محطة الصرف سعتها وإمكانياتها لا تتحمل، وتم تخصيص 3 قراريط لعمل محطة صرف للقرية يتم توصيلها بمحطة صرف الفيوم لكن لم يستجب أحد.

يقول عبد الحكيم مسعود، عضو البرلمان عن مركز ومدينة ناصر، “إنه زار قرية منشية هديب، ويعلم بهذه المشكلة ووعد أهالى القرية بحلها، وإنه طالب محافظ بني سويف، بالتدخل لحل هذه المشكلة.

من جهته  قال محمد بكرى إبراهيم، رئيس مجلس مدينة ناصر. “بأنه قام بعمل معاينة شاملة للقرية عن طريق لجنة مشكلة من جميع الجهات المسئولة عن المشكلة شارك فيها مسؤولين من البيئة والصحة والزراعة والصرف والري والمياه، وتم أخذ الموافقات اللازمة وجارى إنهاء مايلزم من إجراءات لإنهاء مشكلة الصرف بالقرية”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل