المحتوى الرئيسى

الالتهاب الرئوي

05/16 17:13

مرض تسببه عدوى تصيب الرئتين أو إحداهما، ويمكن أن ينتج عن البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات، وتؤدي العدوى إلى حدوث التهاب في الحويصلات الهوائية في الرئة، وقد يرافق ذلك تجمع للسوائل والقيح في هذه الحويصلات.

وخلال اليوم الواحد يأخذ الإنسان قرابة 25 ألف نفس أو شهقة من الهواء، وتقوم الرئتان أثناء التنفس بأخذ الأكسجين من الهواء ونقله إلى الدم الذي يوزعه إلى أعضاء الإنسان وخلايا جسمه، فالأكسجين ضروري لحياتنا ولا نستطيع العيش من دونه لأكثر من ثوان، ولذلك فإن إصابة الرئتين بالمرض ينعكس بشكل كبير وسلبي على صحة الجسم.

يمكن أن يحدث الالتهاب الرئوي نتيجة العدوى بالبكتيريا والفيروسات والفطريات، كما يوجد نوع يطلق عليه اسم "التهاب المستشفيات الرئوي" ويحدث للمرضى الذين يدخلون المستشفى بهدف العلاج لمرض آخر ثم يصابون بالالتهاب الرئوي وهم في المستشفى، وتكون بكتيريا "التهاب المستشفيات الرئوي" عادة من النوع المقاوم للعلاجات.

كما قد يحدث الالتهاب الرئوي نتيجة دخول جسم غريب إلى الرئة، مثل الطعام أو الشراب أو السوائل أو القيء، والذي قد يكون نتيجة اضطراب آلية حماية المجاري التنفسية (المنعكس البلعومي، والذي يمنع مرور أي جسم غريب من البلعوم باتجاه المريء، ويحفزه بملامسة الحنك الرخو، مما قد يجعل المرء يتقيأ).

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل