المحتوى الرئيسى

بعثة "مينوسكا": توتر مستمر في بانجاسو بأفريقيا الوسطى

05/16 16:44

بعثة "مينوسكا": توتر مستمر في بانجاسو بأفريقيا الوسطى

أكدت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد، لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى (مينوسكا)، استمرار حالة التوتر بين قوات حفظ السلام التابعة لها وجماعات مسلحة في مدينة بانجاسو، جنوب شرق البلاد، وذلك عند الحدود مع جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وذكر راديو (أفريقيا 1) اليوم الثلاثاء، أن (مينوسكا)، والذي قُتل ستة من قوات حفظ السلام التابعة لها خلال أسبوع واحد في "بانجاسو"، أكدت تدخلها لتحرير لاجئين مدنيين في المسجد، وذلك بعد وقوع هجوم من الجماعات المسيحية المناهضة للبالاكا السبت الماضي.

من جانبه، قال مدير الاعلام للبعثة، "هيرفيه فيرهوسيل"، إن 250 نازحًا كانوا في مسجد بانجاسو، وتم اطلاق سراحهم بفضل القوة الأممية، وذلك في الوقت الذي كانت عناصر من الحركة المناهضة لبالاكا تمنعهم من الخروج، مضيفًا أنه تم نقل اللاجئين إلى مكان آخر، وتم استخدام القوة من قبل عناصر مسلحة بدعم من مروحية عسكرية تابعة للقوة الأممية والتي أطلقت النار.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريس"، بدوره، أول أمس الأحد، عن غضبه إزاء الهجمات التي تستهدف قوات حفظ السلام في أفريقيا الوسطى، وذلك بعد مقتل جندي من التجريدة المغربية ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، على إثر إصابته خلال تبادل لإطلاق النار فجر يوم السبت الماضي، مع مجموعة مسلحة مجهولة هاجمت نقطة تفتيش للقوات المسلحة الملكية، وسط مدينة بانجاسو.

يذكر أن الهجوم الجديد يأتي بعد أقل من أسبوع على هجوم استهدف دورية لتجريدة القوات المسلحة الملكية يوم 8 مايو الجاري ،على محور (رافي – بانجاسو)، على بعد 220 كيلومترًا من جنوب شرق مدينة بريا، موقع تمركز تجريدة القوات المسلحة الملكية، والذي خلف قتيلاً وتسعة جرحى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل