المحتوى الرئيسى

إعادة تأهيل ترام الإسكندرية بتكلفة 360 مليون يورو

05/16 16:42

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اتفاق تمويل بقيمة 100 مليون يورو بشأن مشروع إعادة تأهيل ترام الرمل في الإسكندرية مع أندريه باران، سفير فرنسا لدى القاهرة، وستيفانى لافرنكي، مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة.

وأوضحت نصر، أن المشروع يهدف إلى إعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية، حيث يتم الاحتفاظ بالخط بين الرمل وفيكتوريا مع إجراء بعض التعديلات، كما سيعمل المشروع على مد هذا الخط إلى الجنوب الغربي من خلال إنشاء محطة جديدة بطول 900 متر بين ميدان الرمل وميدان أحمد عرابي في منطقة المنشية.

وأضافت وزيرة الاستثمار، أنه من المنتظر أن يقوم المشروع بتقليص مدة الرحلة إلى النصف بحيث سيتم قطع المسافة الإجمالية في نصف ساعة بدلا من ساعة حاليا، وتحسين راحة الركاب من خلال تحديث المحطات وتجديد عربات الترام، ما سيسمح للإسكندرية، التي تمتلك أقدم ترام في أفريقيا، أن تتمتع بخط ترام حديث وفعال.

ولفتت إلى أن المشروع مبنى على دراسة من أكبر الشركات الأوروبية، وسيوفر تذاكر بكل سهولة للمواطنين والطلاب، مؤكدة البعد الاقتصادى والبيئى لهذا المشروع، وحرص الحكومة على تنفيذه في أسرع وقت.

وأشارت الوزيرة إلى أن من أهم القطاعات التي تضع الوزارة لها أولوية هي دعم قطاع النقل وشبكات الربط سواء السكة الحديد ومترو الأنفاق.

من جانبه، أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن مشروع تطوير ترام الإسكندرية تبلغ تكلفته الإجمالية ٣٦٠ مليون يورو، منهم ٨٠ مليون يورو سيتم دفع ما يقابلهم بالعملة المحلية، كما أبدي بنك الاستثمار الأوروبي استعداده لتمويل ١٨٠ مليون يورو من تكلفة المشروع، بالإضافة إلى ١٠٠ مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية، موضحًا أن الدراسة الخاصة بتطوير ترام الإسكندرية تقوم بها شركة فرنسية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل