المحتوى الرئيسى

الجارديان: إيران تغير مسار ممر بري إلى البحر المتوسط بسبب أمريكا

05/16 21:31

الجارديان: إيران تغير مسار ممر بري إلى البحر المتوسط بسبب أمريكا

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية /اليوم الثلاثاء/ أن إيران غيرت مسار الممر البري الذي تهدف إلى توصيله إلى ساحل البحر المتوسط بعد مخاوف وسط المسؤولين الإيرانيين بأن الحضور العسكري الأمريكي المتزايد في شمال شرق سوريا جعل المسار الأساسي غير قابل للتنفيذ.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن المسار الجديد تم نقله 140 ميلا إلى الجنوب لتجنب تجمع للقوات الأمريكية يدعم القتال ضد تنظيم داعش الإرهابي في الرقة، على أن يمر المسار الجديد ببلدة ميادين شرق سوريا التي يسيطر عليها "داعش"، ويتفادى المرور بمناطق الأكراد في شمال شرق البلاد، والذي طرحه المسؤولون الإيرانيون مسبقا على أنه طريق الوصول الحاسم إلى المتوسط.

وأضافت أن التغييرات تمت بأوامر من قائد فيلق القدس قاسم سليماني، وقائد جبهة الحشد الشعبي في العراق حيدر العميري، والتي اقتربت مؤخرا من بلدة البعاج العراقية، وهي وصلة أساسية في الممر المخطط له، كما أنه معروف أن زعيم داعش أبو بكر البغدادي مكث فيها معظم الوقت خلال الثلاث سنوات الماضية.

ولفتت الصحيفة إلى أنه خلال الحرب على "داعش" ولعدة سنوات ماضية، حاولت إيران إقامة مناطق نفوذ في العراق وسوريا سواء تحت سيطرتها أو في قبضة قوات موالية لها، لكن مع تشكل المشروع أضافت تطورات الحرب السورية عدة محاور جديدة وغير متوقعة، الأمر الذي جعل من تأمين مثل هذا الممر إلى البحر المتوسط أمرا صعبا بشكل متزايد.

وذكرت الصحيفة أن تجمع القوات الأمريكية في شمال شرق سوريا أثار قلق المسؤولين في طهران، مضيفة نقلا عن مصادر عراقية أن قادة إيران يعتقدون أن الحضور المكثف للقوات الأمريكية يهدف إلى ردع طموحات طهران.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل