المحتوى الرئيسى

ضابط عراقي: داعش لم يعد يحتل سوى 12 كيلومتراً مربعاً من الموصل

05/16 19:03

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو..

أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة- (ديما نجم)

قال متحدث عسكري عراقي اليوم، إن القوات العراقية تمكنت من تقليص المساحة التي يحتلها تنظيم داعش في الموصل، وأوشكت على تحرير المدينة بالكامل.

أكثر من ستة عشر ألفا من مسلحي داعش لقوا حتفهم خلال معركة تحرير الموصل التي أطلقتها القوات العراقية قبل عدة أشهر، وبحسب المتحدث باسم القيادة العميد يحيى رسول فقد تمكنت القوات العراقية من تحرير تسعين في المئة من الجانب الغربي للموصل وتقليص المساحة التي يحتلها تنظيم داعش إلى اثني عشر كيلومترا مربعا فقط، وهو ما يعادل نحو عشرة في المئة من المساحة العامة.

فبعد سبعة أشهر على بدء الحملة المدعومة من الولايات المتحدة أصبح إرهابيو داعش الآن لا يحتلون إلا عددا قليلا من الأحياء في النصف الغربي من الموصل، بما في ذلك المدينة القديمة التي من المتوقع أن يجعلها داعش آخر نقطة مقاومة له.

وبمساعدة مستشارين وضربات جوية يشنها التحالف حققت القوات العراقية مكاسب سريعة منذ فتح جبهة جديدة في شمال غرب الموصل هذا الشهر، واقتربت من المدينة القديمة، فيما أسقطت طائرات منشورات على المدينة تقول فيها للمدنيين إن المعركة أوشكت على الانتهاء، وطالبت المنشورات المدنيين بالكف عن استخدام أي سيارة فورا لتفادي اعتبارهم على سبيل الخطأ من الإرهابيين الذين يقاتلون الجنود العراقيين بشن الهجمات الانتحارية بسيارات ودراجات نارية ملغومة.

من جهته قال متحدث باسم قوات التحالف التي تدعم القوات العراقية إن التنظيم الإرهابي محاصر تماما في المدينة ويجري تدمير موارده وانه على وشك الهزيمة التامة في الموصل. وكان رئيس أركان الجيش العراقي الفريق الركن عثمان الغانمي قال مؤخرا إن القوات العراقية ستنتزع كامل مدينة الموصل من قبضة التنظيم الإرهابي قبل حلول شهر رمضان.

وذكرت مصادر أمنية أن القوات العراقية اقتحمت حي النجار الواقع إلى الشمال الغربي من الموصل تحت غطاء من طيران التحالف الدولي والعراقي. يذكر ان القوات العراقية استعادت السيطرة على الجانب الشرقي من الموصل في كانون الثاني/ يناير الماضي، وفي الشهر التالي بدأت هجومها في الجانب الغربي.

وحظيت معركة الموصل منذ انطلاقها في 17 تشرين الأول أكتوبر 2016 بدعم جوي وبري من جانب التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.

 من بغداد د. هشام الهاشمي خبير الجماعات المتشددة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل