المحتوى الرئيسى

هجوم برلماني على «الري» بسبب «مشاكل الفلاحين»

05/15 16:21

طالب النائب محمد خليفة عضو لجنة الزراعة والري في مجلس النواب المصري، وزارة الري، بإعداد خطة عمل حول المشروعات الجديدة التي سيتم الانتهاء منها خلال العام المالي الحالي.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والري في البرلمان، برئاسة النائب السيد حسن وكيل اللجنة، والمخصص لمناقشة الموازنة العامة للعام المالي 2017/2018.

وأشار إلى أن هناك العديد من المشروعات المتوقفة بحجة عدم وجود اعتمادات مالية، في حين أن هناك بعض الهيئات بالوزارة تقوم برد جزء كبير من موازنتها في صورة فائض.

وأكد أن اللجنة لن تستطيع دعم وزارة الري في مطالبتها بزيادة الاعتمادات المالية في الموازنة الجديدة، بسبب أن وجود وفر في بعض الأبواب؛ نتيجة عدم وجود خطة عمل واضحة.

يأتي ذلك في الوقت الذي عرضت فيه المهندسة إسراء موافي رئيس قطاع التخطيط في وزارة الري، طلب الوزارة من «التخطيط»، 8 مليارات جنيه اعتمادات للموازنة العامة للعام المالي 2017/2018، ولكن ما تم إعتماده من قبل المالية والتخطيط 5 مليارات فقط.

وشنّ صابر عبدالقوي عضو مجلس النواب، هجوما حادا على وزارة الري، بسبب تجاهلها لمشاكل الفلاحين وعدم الجدية في التعامل مع طلباتهم؛ قائلًا: «والله هصوم 3 أيام لو مشاكل الفلاحين المتعلقة بوزارة الري اتحلت»، مشيرًا إلى أن هناك عدد من الفلاحين تم فرض غرامات مالية كبيرة عليهم، وصلت في بعض الأحيان إلى 44 ألف جنيه تحصل في صورة منافع.

فيما أعلن رائف تمراز وكيل اللجنة عن تأييده طلب وزارة الري بزيادة المخصصات المالية لها في الموازنة العامة للعام المالي الجديد 2017-2018.

وأكد «تمراز» أن وزارة الري لديها العديد من المهام والمشروعات العالقة والتي لم يتم الانتهاء منها بسبب عدم وجود موارد مالية، مطالباً بعقد جلسات بين وزارات المالية والتخطيط؛ للوقوف على طلبات وزارة الري المتمثلة في زيادة الاعتمادات المالية للموازنة العامة من 5 مليارات إلى 8 مليارات.

وطالب وزارة الري بضرورة وضع خطة للإنتهاء من المشروعات ذات الأولوية القصوى على مستوى الجمهورية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل