المحتوى الرئيسى

الإعلان عن فتح باب التقدم لقبول دفعة جديدة بالمدارس العسكرية الرياضية.. و«صدى البلد» ينشر الشروط المطلوبة

05/15 13:53

صدق الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على الإعلان عن فتح باب التقدم لقبول دفعة جديدة من الطلبة الموهوبين رياضيا من البنين فقط بالمدارس العسكرية الرياضية التابعة لجهاز الرياضة للقوات المسلحة بمحافظات «القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية والسويس والمنيا وأسيوط»، للعام الدراسي 2017/2018 بدءًا من الصف الخامس الابتدائى وحتى الصف الثالث الثانوى طبقا لشروط القبول بكل مرحلة.

تضم المدارس رياضات «رفع الأثقال – المصارعة – الملاكمة – التايكوندو – ألعاب القوى – جودو- جمباز- سلاح- دراجات - سباحة– غطس - خماسي حديث- ترايثلون – الرماية - تجديف- الكاراتيه».

وصرح اللـــواء دكتـــور مجـــدى اللـــوزى، رئيس جهاز الرياضية للقوات المسلحة، بأن الشروط العامة الأساسية للقبول بالمدارس العسكرية الرياضية هو اجتياز الطالب المتقدم لجميع الاختبارات المقررة طبقا لمرحلته السنية «طبية - نفسية - علمية - رياضية - كشف الهيئة»، بالإضافة إلى الشروط التفضيلية بتمتع الطالب بمقومات البطولة مستقبلا طبقا لتقييم الجهات المختصة والحصول على بطولات مستوى «منطقة- جمهورية».

وأكد "اللوزي" أنه يتم قبول طلبة المرحلة الابتدائية «بدءًا من الصف الخامس» من أبناء المدينة التي تقع بها المدرسة للدراسة بنظام اليوم الكامل والمبيت بمنزل ولى الأمر، أما بالنسبة لطلبة المرحلة الإعدادية والثانوية يتم المبيت بالمدرسة والإجازات بنظام الراحات الأسبوعية، وشروط السن فى مختلف المراحل الدراسية طبقا للقواعد المقررة من وزارة التربية والتعليم.

وأشار إلى أنه من مميزات الانضمام على المدارس العسكرية الرياضية مساهمتها فى حصول الطالب على درجات التفوق الرياضى التى تضاف إلى مجموع درجاته طبقا لما هو متبع بقوانين وزارة التربية والتعليم، كما يتم رفع كفاءة الطلاب علميًا من خلال مجموعات التقوية المجانية فى جميع المواد الدراسية.

ويحصل الطلبة على مكافآت مجزية عند تحقيقهم للبطولات الرياضية مع صرف الملابس الرياضية والزى الخاص للمدرسة بالمجان، علما بأن مصاريف الالتحاق رمزية.

ويتم تدريب الطلبة فى الألعاب الرياضية المختلفة وصقل مهاراتهم والمحافظة على لياقتهم البدنية وتنمية مواهبهم تحت إشراف نخبة من الخبراء والمدربين «المحليين- الأجانب» من ذوي الخبرة والمشهود لهم بالكفاءة مع منح الفرصة للأبطال الرياضيين بالانضمام إلى المنتخبات القومية.

كما يتم تنمية هوايات الطلبة وتدريبهم على تحمل المسئولية والاعتماد على النفس ويخضع الطلبة لإشراف ورعاية نفسية واجتماعية مع متخصصين وكذا رعاية طبية دقيقة بمستشفيات القوات المسلحة.

وتهدف القيادة العامة للقوات المسلحة إلى تحقيق التأهيل الرياضي المتكامل من خلال الرعاية الشاملة التى توفرها لطلبة المدارس العسكرية الرياضية واللاعبين المدنيين المنضمين عليها.

وذلك وفقا لمنظومة علمية متكاملة للوصول إلى تحقيق الأهداف المخططة من إنشاء المدارس العسكرية الرياضية بمفهومها الجديد في صناعة أبطال رياضيين من خلال إنشاء قاعدة عريضة من الناشئين في مختلف الألعاب يكون لهم في المستقبل القريب شرف تمثيل مصر الوطن ورفع رايتها في المحافل الدولية‏.

وقال رئيس جهاز الرياضية للقوات المسلحة إنه سيتم البدء في بيع ملفات القبول اعتبارا من ‏15‏ مايو حتى ‏3 يوليو 2017 بمقر المدارس العسكرية الرياضية ومكاتب المستشاريين العسكريين بالمحافظات المختلفة‏.

وستتم اختبارات القبول للطلبة المقررة كالآتي:

- المرحلة الأولى تجري بمقر تواجد المدارس العسكرية الرياضية اعتبارا من 9 يوليو وحتى 27 يوليو 2017.

- المرحلة الثانية تجري اختبارات المهارية التخصصية والقوام والنمط الجسمانى بمقر المدرسة العسكرية الرياضية بالهايكستب بالقاهرة اعتبارا من 6 أغسطس وحتى 10 أغسطس 2017.

- المرحلة النهائية تجري اختبارات كشف الهيئة والتحاليل المعملية بمقر جهاز الرياضة للقوات المسلحة بالقاهرة اعتبارًا من 14 أغسطس وحتى 16 أغسطس 2017.

الألعاب الرياضية المقررة بالمدارس العسكرية الرياضية

تضم المدارس العسكرية الرياضية الألعاب الفردية الأوليمبية 16 لعبة طبقا لإستراتيجية العمل الآتيــة:

المحور الأول: الرياضات التي يمكن تحقيق ميداليات أوليمبية في المدى القريب وتضم ألعاب "رفع الأثقال – مصارعة – ملاكمة – تايكوندو – ألعاب القوى – رماية – دراجات".

المحور الثاني: الرياضات التي يمكن تحقيق ميداليات على المستوى الدولي والعالمي، وتضم ألعاب "جودو- جمباز- سلاح-غطس – سباحة – سباحة الزعانف – كونغ فو".

المحور الثالث: الرياضات التي يمكن تحقيق ميداليات على المستوى المحلي وإنجازات دولية في المدى القريب وتضم ألعاب "خماسي حديث– ترايثلون – تجديف - كاراتيه - قوس وسهم - بولينج".

طريقة الالتحـــاق بالمدارس العسكرية الرياضية

1- الحصول على ملف الالتحاق من مقر مكتب التنسيق بالمدرسة العسكرية الرياضية التابع لها أو مكتب المستشار العسكري في المحافظات المختلفة أو مكتب التنسيق المركزي بالمدرسة العسكرية الرياضية بالهايكستب.

2- يقدم ملف الالتحاق بعد استكمال جميع البيانات إلى مقر مكتب التنسيق بالمدرسة العسكرية التابع لها لتحديد موعد الاختبارات.

1- المرحلة الأولى أوراق تقدم لمكتب التنسيق:

أ- اصل شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي بالكمبيوتر + صورة منها.

ب- مستخرج بيان نجاح معتمد من الإدارة التعليمية.

ج- إفادة بالبطولات الرياضية معتمدة من اتحاد اللعبة.

د- 8 صورة فوتوغرافية ملونة 4×6.

هـ- 2 صورة بطاقة الرقم القومي للوالد والوالدة / ولى الأمر.

و- السجل التجاري والبطاقة الضريبية لنوع المنشأة + صورة منها إن وجد.

ز- صحيفة الحالة الجنائية للوالد "ولى الأمر".

ح- صورة ضوئية من بيان الحالة الوظيفية للوالد.

ط- تقديم نموذج القيد العائلي من مصلحة الأحوال المدنية.

ك- 2 وثيقة تعارف + 2 صورة شخصية ملونة للطالب.

2- المرحلة الثانية أوراق تقدم بعد إعلان نتيجة القبول:

أ- الشهادة الابتدائية أو الاستمارة البيضاء الدالة على النجاح "للمرحلة الإعدادية والثانوية".

ج- 12 صورة حديثة ملونة 4×6.

الشروط العامة للطالب للقبول والاستمرار بالمدارس العسكرية الرياضية

1-عدم جواز الطعن على قرار عدم قبول الطالب أو استمراره بالمدارس العسكرية الرياضية إلا أمام اللجان والدوائر القضائية للقوات المسلحة المختصة وحدها فقط دون غيرها، ولا يجوز للطالب أو ولى أمره رفع أى دعوى قضائية أمام أى جهات قضائية أخرى طعنا على هذا القرار.

2-أن يكون متمتعا بالجنسية المصريـة.

3- تقبل المدارس الطلبة من الذكور فقط.

4- تقبل المدارس جميع المراحل السنية "ابتدائي بدءا من الصف الخامس –إعدادي وثانوي بمراحله المختلفة".

5- أن يتناسب عمره مع مرحلته الدراسية طبقًا لما هو متبع بالإدارة التعليمية التابع لها المدرسة.

6- ألا يكون قد فصل تأديبيًا من أي مدرسة سابقة.

7- في حالة قبول الطالب بإحدى المدارس العسكرية الرياضية يمنح مهلة شهر لإحضار استغناء من النادي السابق له إلى المدرسة المنضم عليها ويحق لإدارة للمدرسة إعادة تحويله في حالة عدم إحضار الاستغناء خلال شهر من بدء الدراسة.

8-أن يجتاز الطالب جميع الاختبارات المقررة "العلمية/ الطبية /النفسية / البدنية / المهارية / كشف الهيئة" كشرطً أساسى للقبول بالإضافة إلى تحقيق البطولات على مستوى "المنطقة/ الجمهورية" طبقا لمرحلته السنية كشرط تفضيلى للقبول".

اختبارات القبول بالمدارس العسكرية الرياضية

1- الاختبارات العلمية وتهدف إلى قياس المستوى العلمي للطالب.

2- الكشف الطبي الشامل والفحوصات المعملية المتقدمة والتي تحدد اللياقة الطبية للطالب للالتحاق بالمدارس العسكرية الرياضية وقدرته على تنفيذ الجرعات التدريبية المكثفة.

3- الاختبارات البدنية والتي تحدد كفاءة الطالب وقدرته البدنية طبقا لمرحلته السنية.

4- الاختبارات المهارية والتي تحدد المستوى المهاري للطالب للعبة التى يمارسها طبقا لمرحلته السنية أو توجيهه لممارسة النشاط المناسب (المرحلة الابتدائية).

5- الاختبارات والقياسات النفسية والتي تحدد مدى استعداد الطالب النفسي لتفوقه في الرياضة التخصصية وقياس مستوى الذكاء وقدرته على استيعاب النواحي الخططية.

6- اختبار القوام والنمط الجسماني والتي تحدد سلامة القوام من أي تشوهات قد تعوقه للوصول لمستوى البطولة وتوافق نمطه الجسماني مع أنسب الألعاب التي تساعده على التميز.

7- كشف الهيئة والذي يتم فيه تقييم عام للطالب.

الدعم الذى توفره القوات المسلحة لطلبة المدارس العسكرية الرياضية ومميزات الانضمام

- الدراسة طبقا لأحدث النظم العلمية وفق مناهج وزارة التربية والتعليم وبالمجان تحت إشراف نخبة من المدرسين الأكفاء، بالإضافة لمباشرة الطلبة أثناء فترة الاستذكار الليلي.

- توفير الملابس الرياضية والتخصصية والزى الخاص إثناء الخروج للفسح والإجازات مجانا.

- توفير الملاعب والمنشآت والصالات الرياضية طبقًا للمواصفات الدولية والمزودة بأحدث الأجهزة الرياضية لممارسة الطلبة نشاطهم الرياضى التخصصى.

- توفير الأجهزة الفنية والإدارية من خلال الاستعانة بالمدربين الوطنيين والخبراء العالميين من الدول المتقدمة في مجال الرياضة ومجالات "علم النفس الرياضي – التغذية – المكملات الغذائية – الإعداد البدني وتقنين الأحمال – القياسات الفسيولوجية والجسمانية" للمساهمة فى النهوض بمستوى لاعبى قطاع البطولة، بالإضافة إلى إشراف ضباط متخصصين.

- العمل مستمر بالمدرسة طوال العام للمحافظة على المستوى الرياضي، حيث يتم إقامة معسكرات تدريب رياضية (داخلية) أثناء نصف العام والإجازات الصيفية بالإضافة إلى المعسكرات الخارجية (الدول الأجنبية) للطلبة المبشرين والمؤهلين للبطولات الدولية.

- تساهم فى حصول الطالب على درجات التفوق الرياضي طبقا لقوانين وزارة التربية والتعليم.

Comments

عاجل