المحتوى الرئيسى

واشنطن تايمز: ترامب يوبخ أوباما بزيارة السعودية

05/15 11:54

واشنطن تايمز: ترامب يوبخ أوباما بزيارة السعودية

علقت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية على زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسعودية بأنها علامة واضحة على اتخاذ البيت الأبيض سياسة مؤيدة للسعودية.

وقالت الصحيفة المؤيدة للحزب الجمهوري، إن الرئيس الأمريكي عندما يجعل المملكة العربية السعودية أول وجهة له في أول زيارة خارجية بعد توليه الرئاسة، فإنه يكسر التقليد المتبع في البيت الأبيض بأن تكون أول زيارة مثل هذه، لإحدى دول الأمريكتين أو الدول الحليفة في أوروبا.

وهذا يعني بحسب منتقديه أن ترامب يريد تحسين العلاقات مع الدول الإسلامية بعد خطابه المنتقد للمسلمين طوال حملته الانتخابية، وبعدما أصدر قرار الحظر على 7 دول إسلامية بعد توليه الرئاسة.

وأشارت الصحيفة إلى أن مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة عبدالله المعلمي رحب بالزيارة في كلمة له أمس الأول أمام ندوة لمكافحة الإرهاب في مجلس سياسة الشرق الأوسط في واشنطن مؤكدا أن الزيارة ستعزز الروابط الدبلوماسية وروابط الأمن القومي الصلبة بين واشنطن والرياض.

وهو ما يعني أن ترامب بحسب الصحيفة يريد توجيه التوبيخ لإدراة سلفه باراك أوباما الذي حاول إصلاح العلاقات مع إيران بعقد الاتفاق النووي الإيراني وهو الاتفاق الذي تعهد دونالد ترامب بأنه سيعمل على إلغاءه، الأمر الذي من شأنه أن يلقى ترحيبا من السعودية الخصم الرئيسي لإيران.

ويقول منتقدو الاتفاق إنه يجعل واشنطن والمجتمع الدولي غير قادرين على تمرير قرارات عبر الأمم المتحدة لمنع إيران من تصنيع أسلحة نووية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في حين ينظر الرأي العام في الشرق الأوسط لزيارة الرئيس الأمريكي للمملكة كاختيار لطرف معين في الصراع الإقليمي بين السعودية وإيران، فإن مستشار الأمن القومي الأمريكي ماكماستر وصف الرحلة بأنها بادرة دينية من جانب الولايات المتحدة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل