المحتوى الرئيسى

تايمز: بن زايد يسعى لإعادة تأسيس النظام في الشرق الأوسط

05/15 11:47

أشارت صحيفة التايمز البريطانية إلى أن زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى واشنطن ولقائه بالرئيس الامريكي دونالد ترامب في واشنطن قبل زيارة الأخير إلى السعودية يستهدف التأكد من ان ترامب سيحافظ على دعم بلاده لحلفائه الخليجيين، على الرغم من وعد الرئيس ترامب خلال حملته الانتخابية بالبقاء بعيدا عن مشكلات الشرق الأوسط.

ونوهت الصحيفة بأن الشيخ محمد يقوم بوساطة نيابة عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لدى الرئيس الأمريكي، ويحدوه أمل في ان تتمكن روسيا وأمريكا من التوصل إلى اتفاق لإعادة تأسيس نظام في الشرق الأوسط يحد من دور إيران.

   ونقلت عن ثيودور كاراسيك، وهو خبير سابق في مركز الأبحاث الأمريكي Gulf State Analytics، قوله "تستخدم الإمارات كل أدواتها لإعادة تشكيل المنطقة".

ولفتت إلى أن الإمارات أنشأت شبكة من القواعد العسكرية في الخليج وشمال شرق إفريقيا، وأرسلت رجالا للقتال في أفغانستان وليبيا واليمن، كي تظهر ـ بحسب مسئولين إماراتيين ـ لأمريكا أن دول الخليج ليست عالة على أمريكا، ويتوقعون في المقابل من واشنطن الإبقاء على تشابكها مع احتياجاتهم الأمنية، وخصوصا رغبتهم في وقف التقدم الإستراتيجي الإيراني.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل