المحتوى الرئيسى

أحمد عادل أستاذ جراحة التجميل في ندوة بـ'صدى البلد': 'التاتو' سلاح ذو حدين.. وأرفض إجراء عمليات تجميل في هذه الحالات

05/15 00:35

الدكتور أحمد عادل نور الدين أستاذ جراحة التجميل: التكنولوجيا الأمريكية والألمانية الأفضل في عمليات الليزر التجميلية الثورة الجديدة في زرع الشعر جعلت شكله مقبولا وغير ملحوظ أبرز الأمراض التي تصيب المرأة عند استخدام التاتو بشكل خاطئ ممارسة الرياضة تؤخر ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة بوجه المرأة

يعد علاج المشاكل التجميلية من أكثر الأشياء التى تشغل بال النساء والرجال على حد سواء، فالجميع يريد الحصول على مظهر أفضل، إلا أنه فى السنوات الأخيرة اشتكت بعض الحالات التى خضعت لجراحات تجميلية من سوء حالتهم بعد الذهاب لطبيب التجميل او علاج المشكلة، كما شهدت شبكة الإنترنت بث كم هائل من التحذيرات في هذا الصدد.. فكيف يستطيع المريض علاج مشكلته بدون مخاطر؟.. وحول هذا الموضوع أجرى موقع "صدى البلد" هذا الحوار مع الدكتور أحمد عادل نور الدين أستاذ جراحة التجميل بطب قصر العينى.. وجاء الحوار كالتالى:

* تنتشر تحذيرات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعى من استخدام الليزر.. فما رأيك فيها؟

ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعى من تحذيرات من استخدام الليزر بصفة عامة فى التجميل أمر غير علمي وبعيد عن الصحة؛ لأن الأبحاث العلمية أكدت فعاليته فى علاج العديد من المشاكل لكن الاستخدام الخاطئ من قبل طبيب غير ماهر أو غير أمين هو ما يسبب الأخطاء التى نسمع عنها.

* ما أهم استخدامات الليزر التجميلية؟

أهم استخدامات الليزر التجميلية تتمثل في إزالة الشعر الزائد بالوجه والجسم، تفتيح البشرة الغامقة إلى لونها الطبيعي وتوحيد درجة الجسم، علاج الحروق والندبات وآثار حبوب الشباب، إزالة التصبغات والوحمات الموجودة فى البشرة، تنشيط أجزاء معينة من الجسم واستعادة حيويتها.

* ما أفضل أنواع الليزر في العمليات التجميلية؟

التكنولوجيا الامريكية والالمانية تعد الأفضل بصفة عامة.

* كيف يتجنب المريض مخاطر الليزر؟

معرفة نوع الليرز المستخدم وطول موجته وبلد المنشأ والمقدار المستخدم فى العلاج ونسبته والتأكد من تعقيم الأدوات واسم الطبيب والشهادات الحاصل عليها، وأهم شيء أن يخبر الدكتور المريض بتفاصيل حالته وما تم فيها ويقدم له تقريرا مكتوبا بما تم فعله بإمضاء الطبيب، وعلى المريض التمسك بهذا الحق والمطالبة به.

* كيف يتعرف المريض على الطبيب الجيد؟

يمكن التأكد من صحة المعلومات التى يكتبها أو يقولها الطبيب فى دعايته من خلال موقع الجمعية المصرية لجراحة التجميل او نقابة الاطباء، وسؤال مرضى جربوا العلاج عنه.

* ما الجديد فى عالم زراعة الشعر؟

الثورة الجديدة فى زرع الشعر هى أنها جعلت شكله مقبولا وغير مرأى بالنسبة للآخرين.

* كيف نحافظ على جمالنا دون تدخل جراحى؟

زيارة الطبيب مبكرا تغنيك عن الجراحة التجميلية فالوعى المبكر بالمشكلة يجنبنا الكثير من مخاطرها مثال التجاعيد المبكرة عند ظهورها في سن الـ30 يمكن استخدام بعض العلاجات الموضعية او البوتكس مما يغنينا عن عمليات الشد فى المستقبل، وكذلك التجمعات الدهنية فى بطن الأم بعد الولادة فالتدخل السريع يمنع تزايد الدهون فى الجلد وحول العضلات.

* هل يشكل استخدام التاتو خطورة على المرأة ؟

عمل وشم او تاتو يعد سلاحا ذو حدين لأنه يزين المرأة ويخفى بعض العيوب وآثار العمليات الجراحية لكنه فى الوقت نفسه يسبب مشاكل صحية كثيرة اذا تم عمله على ايدى غير المتخصصين او فى مكان غير معتمد يخلو من أجهزة التعقيم الجيدة ولا يهتم بالنظافة مما يساهم فى الإصابة بالأمراض، فاستهانة النساء باختيار المراكز التجميلية الموثوقة لعمل التاتو واللجوء لأماكن غير معتمدة من وزارة الصحة لمجرد ان سعرها منخفض يعرض صحة النساء للإصابة بهذه الأمراض.

* ما الأمراض التى تصيب المرأة عند استخدام التاتو بشكل خاطئ؟

من أبرز هذه الأمراض انتقال عدوى الأمراض التى تنتشر عن طريق الدم مثل فيروس التهاب الكبد سى، وانتقال الميكروبات وبعض الأمراض الجلدية من شخص لآخر، والإصابة بالتهابات جلدية وقد يتطور الأمر لحساسية، كما أن استخدام المعادن الثقيلة مثل الزئبق فى الوشم يسبب الفشل الكبدى.

* ما الحالات التى ترفض إجراء جراحة لها؟

من لا يعانون من مشكلة حقيقية لكنهم يعتقدون ذلك وهذا يكون بسبب مشكلة نفسية، ومن غير مقتنع ان لديه عيبا لكنه مجبر لإرضاء احد ما او شريك حياته، من لديهم مرض عضوى آخر يمنع اجراء العملية، الانسان المتردد لأنه قد لا يقتنع بالعملية بعد اجرائها حتى بعد الحصول على النتائج التى طلبها فى البداية، والمريض النفسى.

* هل تمارين الوجه مفيدة حقا فى علاج التجاعيد؟

إن ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة التي تظهر بوجه المرأة من أكثر الأمور التى تؤرق النساء لذا توصل الأطباء وخبراء التجميل لبعض العوامل التى تساعد فى تأخير ظهورها ومنها ممارسة الرياضة بصفة عامة لأنها تنشط الدورة الدموية وتحسن صحة الجسم بصفة عامة بجانب تمارين الوجه بشكل خاص.

* ما أكثر مناطق الوجه عرضة لظهور التجاعيد؟

أكثر المناطق تظهر فيها تجاعيد الوجه بسرعة هى فوق الفم والجانبين، وهناك بعض التمارين للوجه يمكن أن تساعد فى تأخير ظهور التجاعيد.

* وما أهم هذه التمرينات؟

من أهم هذه التمارين وضع اليدين حول العينين ولفها بشكل دائرى "من اليسار إلى اليمين" وتكرار ذلك لمدة 5 دقائق يوميا، وبالنسبة لأعلى الفم، وضع اليدين أعلى الشفتين "منطقة الشارب" والضغط عليها عدة مرات سريعة متتالية، أما الجبين فيتم ضع اليدين على الجبين ولفها بشكل دائرى"من اليسار إلى اليمين" مع تكرار الأمر لمدة 5 دقائق يوميا، وبالنسبة لتكبير الشفاه يتم بضربة خفيفة بأحد الأصابع عليها وتكرار الأمر بضع دقائق.

* ما آخر التطورات فى عمليات زراعة الشعر؟

ظهور بعض الفراغات فى شعر الرأس أو مايسمى بـ"الصلع" من أكثر الأمور التى تسيء لمظهر الإنسان وتجعله يبدو أكبر سنا لذا يلجأ البعض لإجراء عمليات زرع الشعر للحصول على شكل أفضل، ففى الماضى كانت تحسن المظهر بعض الشيء لكنها لا تبدو طبيعية حيث كان يمكن تمييزها بسهولة خاصة أن فى بعض الحالات تظهر مساحة صغيرة دون شعر "فرق" لكن فى السنوات الماضية عكف الأطباء والعلماء على التغلب على هذه المشكلة وبالفعل ابتكروا صيحات جديدة تساعد فى حل المشكلة، وهى:

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل